المؤتمر العلمي السابع

المؤتمر العلمي السابع

************************************

المؤتمر العلمي السابع (الدولي الثالث) لكلية التربية بشبين الكوم – جامعة المنوفية، بعنوان

(التربية الوجدانية في المجتمعات العربية في ضوء التحديات المعاصرة)

في الفترة من 11-12 أكتوبر 2017 م

                                                                                                 تحت رعاية

أ.د. معوض محمد الخولي   (رئيس الجامعة)

وإشراف

أ.د. أحمد فرج القاصد    (نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث)

رئيس المؤتمر

أ.د. جمال علي الدهشان (عميد الكلية)

مقررا المؤتمر

أ.د. صبحي شعبان شرف          أ.د. علي حسين عطية

وكيلا الكلية

(للدراسات العليا والبحوث)     (لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة)

 

 

اليوم الاول الأربعاء  الموافق 11/10/ 2017م   

 

الوقت

الموضــــــــوع

8.30-9.30

التسجيل

9.30-11

الجلسة الافتتاحية (بقاعة المؤتمرات الكبرى بإدارة الجامعة)

 

الســــلام الجمهــــــوري ثم الافتتاح والقرآن الكريم

 

كلمة السيد أ.د/ وكيل الكلية ومقرر المؤتمر

 

كلمة السيد أ.د/ عميد الكلية ورئيس المؤتمر

 

كلمة السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث

 

كلمة السيد أ.د/ رئيس جامعة المنوفية

 

عرض فيلم تسجيلي عن كلية التربية

11-11.30

الإفطــــــــــــار

11.30-1.30

ندوة / الأمية الوجدانية (المظاهر – الأسباب – آليات المواجهة)

 

رئيس الندوة  أ.د/  مصطفى محمد رجب

أستاذ أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج.

 

 

المتحــــــــــــــــــــــــدثون

أ.د/ ايمان عصفور

 أستاذ المناهج وطرق التدريس- جامعة عين شمس

 أ.د/ عادل السكرى

 أستاذ أصول التربية –كلية التربية- جامعة عين شمس

 أ.د/ سلامة العطار

 أستاذ أصول التربية – كلية التربية- جامعة عين شمس

 أ.د/ محمد المنوفى

 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية , كلية التربية , جامعة كفر الشيخ

1.30 - 3.00

الجلسة الأولى/ التربية الوجدانية – المداخل الفلسفيه والأطر الإمبريقية

 

رئيس الجلسة  أ.د/ عصام الدين هلال

أستاذ أصول التربية بقسم أصول التربية بكلية التربية، جامعة كفر الشيخ

مقرر الجلسة  أ.د / مجــــدي المهـــــدي

أستاذ ورئيس قسم أصول التربية –كلية التربية – جامعة المنصورة

 

 

 

 التربية الوجدانية للانسان المصرى ( الفريضة الغائبة فى برامجنا التربوية )

 أ.د/ السيد  سلامة الخميسى

 أستاذ أصول التربية- كلية التربية – جامعة دمياط

 

 الحب مدخلنا لبناء الانسان المنتمى

 ا0د/ محمد المنوفى

 استاذ ورئيس قسم اصول التربيه كليه التربيه جامعه كفر الشيخ

 

 الامية الوجدانية منظور طبى

 أ.د/ ناصر عبد البارى

 أستاذ ورئيس قسم علاج الاورام بكلية الطب – جامعة المنوفية

 

 تهميش المشاعر شروخ نافذة فى قلب التربية

 أ.د/ ايمان عصفور

 أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية البنات –  عين شمس

 

 الامية الوجدانية فى المجتمعات العربية ( المظاهر, المخاطر, آليات المواجهة)

 أ.د/ جمال على الدهشان

 أستاذ أصول التربية وعميد كلية التربية – جامعة المنوفية

 د/ مبارك عواد البرازى

 أستاذ مساعد المعهد العالى للفنون المسرحية - الكويت

 

 أين نحن من التربية الوجدانية؟ وكيف تكون عندنا تربية وجدانية سليمة؟(ملامح الأزمة وسبل الحل)

 أ.د/صلاح الدين محمد توفيق

 أستاذ أصول التربية ومدير المركز الجامعى للمعلومات كلية التربية جامعة بنها

 د/ ليلى محمد توفيق السيد

 دكتوراه كلية التربية- جامعة بنها

 

نحو بناء مفهوم التربية الوجدانية من منظور قرأنى

دكتور/ حسان عبد الله حسان

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

3.00- 4.30

الجلسة الثانية/ التربية الوجدانية والتحديات المعاصرة

 

رئيس الجلسة  أ.د/  السيد سلامة الخميسي

أستاذ أصول التربية، جامعة دمياط، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة و الأساتذة المساعدين ، تخصص الأصول والتخطيط التربوي

مقرر الجلسة  أ.د/  محمد المنوفي

استاذ ورئيس قسم اصول التربيه كليه التربيه جامعه كفر الشيخ.

 

السياسة والأخلاق فى التربية العربية

 د/ عصام الدين هلال

 أستاذ أصول التربية بكلية التربية – جامعة كفرالشيخ

 

 

 

 القيم والقدرات المعنوية فى شخصية مصر مدخل لاستدعاء المواجهة مع القضايا والتحديات المعاصرة

 أ.د/ عبد الودود مكروم

 أستاذ أصول التربية ومدير مركز دراسات القيم والانتماء الوطني – بجامعة المنصورة

 

 وجدانيات طاغية وقيم مغيبة في البحث التربوي في مصر

 ا.د/ مجدي المهدي

 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية –كلية التربية – جامعة المنصورة

 

 قيم التربية الوجدانية فريضة غائبة فى مناهجنا الدراسية

 أ.د/ ياسر مصطفى الجندى

أستاذ اصول التربية ووكيل كلية التربية للدارسات العليا والبحوث – جامعة كفر الشيخ

 

تكنولوجيا التربية من أجل السلام

 أ.د/ حنان الشاعر

 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم – كلية البنات – جامعة عين شمس

 

التربية والبناء الوجداني للإنسان العربى لمواجهة تحديات مابعد الحداثة(رؤية نقدية)

 أ.د/ أميرة عبد السلام زايد

 أستاذ أصول التربية – كلية التربية- جامعة كفر الشيخ

 

أثر ممارسة التهجين اللغوى عبر شبكات التواصل الاجتماعى على الهوية اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية

 د/ علاء المليجى

 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة المنوفية

 

 

   اليوم الثاني الخميس الموافق 12/10/ 2017م   

الوقت

الموضــــــــوع

9.30-11.00

ندوة / التربية الوجدانية للمعلم والمتعلم

 

رئيس الندوة أ.د/ على محمود  شعيب

أستاذ الصحة النفسية وعميد الكلية الاسبق –كلية التربية – جامعة المنوفية

معقب الندوة أ.د/ عبد العال عجوة

استاذ علم النفس التربوى المتفرغ

المتحدثون

 أ. د/ محمود المنسى

أستاذ علم النفس التربوى –كلية التربية- جامعة الاسكندرية

 أ. د/ عادل السعيد البنا

أستاذ ورئيس قسم علم النفس – كلية التربية –جامعة دمنهور

 أ.د/ صفاء عفيفى

أستاذ علم النفس التربوى – كلية التربية – جامعة عين شمس

أ.د/ حمدي الفرماوي ،

استاذ علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنوفية

11.00-11.30

الإفطــــــــــــار

11.3-1.00

الجلسة الأولى/ التربية والصحة الوجدانية

 

رئيس الجلسة : أ. د/ محمود المنسى

أستاذ علم النفس التربوى –كلية التربية- جامعة الاسكندرية

مقرر الجلسة:  أ. د/ عادل السعيد البنا

أستاذ ورئيس قسم علم النفس – كلية التربية –جامعة دمنهور

 

 الذكاء الانفعالى وعلاقته بالصحة الوجدانية

 أ.د/ على محمود  شعيب

 أستاذ الصحة النفسية وعميد الكلية الاسبق –كلية التربية – جامعة المنوفية

 

 تنظيم الانفعال وعلاقته بالصحة النفسية

 أ.د/ نعيمه جمال شمس

 أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة المنوفية

 

تفعيل تطبيقات التربية الوجدانية مدخل لتلبية الاحتياجات الوجدانية لطفل المرحلة الابتدائية

 أ.م.د/ محمد ابراهيم طه خليل

أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة طنطا

 

اضطراب البيئة الأسرية وعلاقته بالمراهقة العدوانية المتمردة والوجود النفسى الممتلئ لدى الطالبات السعوديات والمصريات بالصف الاول الثانوى " دراسة عبر ثقافية"

 د/ جيهان على السيد سويد

 أستاذ مساعد – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية

 

 

استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات التفكير الوجدانى وفق اتجاهات التعلم فى القرن الحادى والعشرين

 أ.د/ عمرو أحمد الكشكى

 أستاذ الاشغال الفنية ورئيس قسم الطفولة – كلية التربية – جامعة المنوفية

 أ.د/ ايمن نبية سعد الله

 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية – كلية التربية الفنية – جامعة حلوان

 

تربية الوجدان فى النفس الانسانية (مقتطفات من السيرة النبوية)  

 ا0د/ صبحى شعبان شرف

 استاذ اصول التربيه ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

د/ محمد سعد السبوق العجمى

استاذ مساعد اصول التربيه – المعهد العالى للفنون المسرحيه بالكويت

 

التربية الوجدانية والموهبة

 د/ فاطمة محمد عمران

مدرس الصحة النفسية – كلية التربية – جامعة أسيوط

 

 منهج الاسلام فى تربية الانفعالات ( انفعال الغضب أنموذجاً)

 دراسة تربوية تحليلية من منظور التربية الإسلامية

 أ.د/ عبد رب الرسول

 أستاذ التربية الاسلامية المساعد-كلية التربية – جامعة الازهر - القاهرة

1.00-2.30

الجلسة الثانية/ المعلم والتربية الوجدانية

 

رئيس الجلسة :  ا0د/ علاء الدين سعد متولى

استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات وتكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه بنها

مقرر الجلسة:   أ.د/ فتيحة أحمد بطيخ

أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنوفية

 

واقع تدريس التربية الوجدانية فى المناهج التربوية العربية (التجربة الجزائرية أمنوذجاً)

د/ كتفى عزوز

أستاذ علم النفس البيداغوجى بجامعة المسيلة – الجزائر

د/ واضح العمرى

 أستاذ مهتم بمهارات التفكير الابتكارى فى المدرسة والتكوين المهنى – جامعة المسيلة – الجزائر

أ./ برابح نعيمة

السنة ثانية دكتوراة – توجية وارشاد تربوى – جامعة المسيلة الجزائر

 

متطلبات تفعيل التربية الوجدانية فى المدرسة العربية

 أ.د/ مهنى غنايم

أستاذ أصول التربية كلية التربية- جامعة المنصورة

 

Affective education for effective EFL Student learning

 ا.د/ أحمد حسن سيف الدين

 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية – كلية التربية – جامعة المنوفية

 

 

 اعداد المعلم وجدانيا , البعد الغائب فى برامج اعداد المعلم بكليات التربية

 أ.د/ جمال على الدهشان

 أستاذ أصول التربية وعميد كلية التربية – جامعة المنوفية

 

ادارة العواطف ( حقائق وأوهام )

 أ.د/ صبحى شعبان شرف

 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث – جامعة المنوفية

 د/ محمد الدمرداش

 مدرس المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة المنوفية

 

 التربية الوجدانية كمنظور جديد فى تدريس اللغة الانـجليزية كلغة أجنبية

 أ.م.د/ ناهد محمد غنيم

 أستاذ مساعد بقسم المناهج – كلية التربية – جامعة المنوفية

 د/ هبة السيد الغتمى

 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس –كلية التربية – جامعة المنوفية

 

 اسلوب القيادة الروحية كمدخل لتحسين اداء المعلمين فى مصر

 أ.م.د/ خالد عطية يعقوب

 أستاذ مساعد الادارة التربوية والتربية المقارنة- المعهد العالى للدراسات النوعيه بالجيزه 

 

تصور مقترح لتفعيل دور المعلم النوعى فى تحقيق التربية الوجدانية فى ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة

 أ.م.د/ هانم خالد محمد محمد سليم

أستاذ أصول التربية المساعد – قسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

 

دور الجامعة فى تنمية الجوانب الوجدانية لدى طلابها ( تصور مقترح )

 د/ شيرين عيد مرسى

 مدرس أصول التربية – كلية التربية – جامعة بنها

2.30-4.00

الجلسة الثالثة/ التربية الوجدانية في المناهج والأنشطة التربوية

 

رئيس الجلسة :  ا0د/ على عطية حسين

استاذ المناهج وطرق تدريس ووكيل كلية التربية جامعة المنوفية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

مقرر الجلسة:  أ.د/ حلمي أبو الفتوح

أستاذ المناهج وطرق التدريس ووكيل كلية التربية لشئون التعليم و الطلاب–جامعة المنوفية

 

 

 برنامج مقترح قائم على القصة التاريخية الرقمية لتنمية قيم الحوار والتسامح

 لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية

 أ.د/نـجفة قطب الجزار

 أستاذ قسم المناهج وطرق التدريس دراسات أجتماعية

 كلية التربية جامعة المنوفية

أ/أحمد عبد الهادى يوسف شلبى

 ماجستير فى المناهج وطرق تدريس الدراسات الأجتماعية

 

 

التعلم الوجدانى فى فصول التاريخ يعزز أخلاق المواطنة

 أ.د/نـجفة قطب الجزار

                     أستاذ قسم المناهج وطرق التدريس دراسات أجتماعية

 

الجوانب الوجدانية الغائبة فى مناهج وتعليم وتعلم الرياضيات لتلاميذ العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة

 أ.د/ فتيحة أحمد بطيخ

أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنوفية

 د/أمل محمد مختار الحنفى

 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية جامعة المنوفية

 

التربية الوجدانية مدخلا لبناء الإرادة والوجدان عبر المنصات التعليمية المفتوحة  " منصة رواق نموذجاً "

الدكتور/ صلاح عبد السميع عبد الرازق

كلية التربية / جامعة حلوان

 

 التربية والوجدان فى الرواية الانـجليزية : روبنسون كروزو" نموذجا "

د/ عبد المنعم حبيب

أستاذ الأدب الإنجليزى كلية الاداب – جامعة المنوفية

 

دراما ومسرح الطفل مدخل لتنمية بعض ابعاد التربية الوجدانية برياض الاطفال

 أ.د/ ايناس سعيد عبد الحميد الشتيحى

 أستاذ أصول تربية الطفل –كلية التربية – جامعة المنوفية

 

تنمية الجانب الوجدانى لدى طفل الروضة مدخلا لتحقيق الجودة

 أ.د/ صلاح عبد السميع محمد

 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

 د / دعاء عبد السلام الشاعر

 مدرس المناهج وطرق التدريس –كلية التربية –جامعة المنوفية

 

دور العواطف الاكاديمية فى تعليم العلوم والرياضيات

 د/ حنان الجمال

 مدرس الصحة النفسية –كلية التربية –جامعة المنوفية

 د/ محمد السيد الدمرداش

 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية –جامعة المنوفية

 د/ نشوى البربرى

 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية –جامعة المنوفية

 

 صياغة الأهداف الوجدانية : البعد الغائب في مناهجنا الدراسية (دراسة تطبيقيه فى تعليم الرياضيات)

 ا0د/ علاء الدين سعد متولى

استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات وتكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه بنها

 

بعض القيم الوجدانية فى أدب الأطفال ( قراءة فى ديوان أحمد شوقى )

د/ بسيم عبد العظيم عبد القادر

مدرس الأدب العربى والنقد كلية الأداب جامعة المنوفية

4.00

التوصيات و المقترحات

 

ختام المؤتمر

 

 


توصيات المؤتمر

توصيات ومقترحات المؤتمر:

في ضوء جلسات المؤتمر وبحوث وأوراق العمل المقدمة، توصل المؤتمرون الى التوصيات والمقترحات الهامة كان من ابرزها :

  1. تطوير برامج اعداد المعلمين وتنميتهم مهنيا، في ضوء متطلبات التربية الوجدانية.
  2. إجراء دراسات موجهة عن دور شبكات التواصل الاجتماعي والتعليم عن بعد، في تشكيل الوجدان لدى الناشئة.
  3. تخطيط وتنفيذ ورش عمل حول الأهداف الوجدانية، وكيفية ترجمتها الى ممارسات واقعية بالمؤسسات التعليمية.
  4. الاهتمام بغرس القيم الايجابية، واكساب المهارات الوجدانية للمتعلمين، بالتنسيق بين المؤسسات التربوية الرسمية وغير الرسمية.
  5. توجيه البحث نحو دراسة علاقة وتأثيراللغة ووسائط وآليات الاتصال اللغوي، في تشكيل الوجدان لدى المتعلمين بمراحل التعليم المختلفة.
  6. الاستفادة من المنصات التعليمية الالكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي وغيرها، في دعم الممارسات التعليمية، وتشكيل الوجدان لدى المتعلمين.
  7. الاهتمام بدور الأسرة في العملية التربوية، مع التركيز على تدريس مادة التربية الأسرية في مراحل التعليم المختلفة.
  8. توجيه البحث نحو اجراء دراسات وبحوث حول القيم الوجدانية، لدى المعمموالمتعلم، بالمناهج الدراسية.
  9. الاهتمام ببرامج الارشاد النفسي والوقائي في مجال التربية الوجدانية وتعزيزها.
  10. العمل على تعزيز الايجابية لدى المتعلمين، من خلال اتاحة مناخ مفتوح للمشاركة، ومنحهم الحرية في اتخاذ القرارات وتحمل مسئولياتها ونتائجها.
  11. زيادة الاهتمام بتفعيل الجانب الديني في المناهج الدراسية والأنشطة التعليمية، واكساب القيم المتضمنة فيه بمراحل التعليم المختلفة.
  12. الاهتمام بتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين والمتعلمين، من خلال تطوير المناهج الدراسية، وطرق التدريس واستراتيجياته المتطورة.
  13. التوجيه نحو اعداد وتدريس مقرر تعليمي في التربية الوجدانية بمراحل التعليم المختلفة.
  14. اتاحة مناخ تربوي مناسب، لتعزيز التوازن بين جوانب التربية (المعرفية والوجدانية والسلوكية) .
  15. الاهتمام بتعزيز الجانب الوجداني في أداء المعلمين، من خلال برامج التنمية المهنية المستمرة، بالتنسيق بين كليات التربية والأكاديمية المعنية للمعلم.
  16. توجيه البحث التربوي، لتناول بعض القضايا المهمة في التربية الوجدانية، مثل (تشكيل الوجدان الطلابي، قيم ومعتقدات المعلمين والطلاب حول التربية الوجدانية، ...الخ. ) .
  17. ضرورة الاهتمام بالخطاب الاعلامي، ودوره المركزي في التربية الوجدانية، ومأسسة القيم.
  18. توجيه البحث التربوي والسيكولوجي لدراسة الدوافع العميقة المسئولة عن الانفعالات السلبية للمعلمين، والوعي بآثارها المدمرة على العملية التعليمية ووجدان المتعلمين.
  19. الاهتمام بالتشكيل الوجداني لأطفال الرياض، وتوظيف الاتجاهات الحديثة في التدريس واستراتيجياته، في الوفاء بهذه الغاية.
  20. وضع سياسات وخطط وبرامج عمل تتعلق بالتربية الوجدانية، سواء للعاملين بالحقل التربوي أو غيرهم.
  21. تبادل الخبرات التدريبية في مجال التربية الوجدانية، سواء في مصر أو غيرها من الدول العربية.
  22. مشاركة المؤسسات المجتمعية المختلفة، ودور العبادة ممثلة بالأزهر الشريف والكنيسة وغيرها، بلقاءات دورية مستمرة، لتعزيز التربية الوجدانية، وتنمية قيم الولاء والانتماء المجتمعي.

برامج وورش عمل مزمع إجراؤها أسفرت عنها فعاليات المؤتمر:

وامتدادا وتطبيقا لجلسات المؤتمر تم الإعلان عن ورشتين تدريبيين سيتم عقدهما بإذن الله بكلية التربية – جامعة المنوفية في الفترة القادمة:

الأول:بعنوان (التربية الوجدانية مدخل للتميز في التدريس الجامعي)

-الفئة المستهدفة: أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية

-المدة الزمنية للورشة : 15 ساعة تدريبية  ( 3 ) أيام

-المنفذ   :  الدكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق 

  أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة حلوان والخبير الدولي في التنمية البشرية، ومدرب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والعربية.

-الهدف من البرنامج:

إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التربية الوجدانية وبما يحقق للمشارك التطويرالإبداعي في التدريس والإدارة على المستوى الشخصي والمستوى العملي.

الورشة الثانية : بعنوان (ادارة العواطف حقائق واوهام ومداخل لتعديلها )

-الفئة المستهدفة: أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية

-المدة الزمنية للبرنامج: 15 ساعةتدريبية (3) أيام

-المنفذ: ا د صبحى شعبان شرف ، د محمد الدمرداش

الهدف من البرنامج:

إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات المتعلقة بإدارةالعواطف، وكيفية التخلص من الأوهام والخرافات المتعلقة بها، وبما يحقق للمشارك القدرة على ادارة التفاعل وبناء جسور من الثقة والتقدير والمحبة مع من يتعامل معهم، في مناخ ايجابي داعم للعملية التعليمية ومتطلباتها.

 



Top