صورة مصر في الخارج

صورة مصر في الخارج بين الواقع والمأمول ودور الإعلام المصري

قسم الفلسفة

11/09/2019

~~«صورة مصر في الخارج بين الواقع والمأمول ودور الإعلام المصري»
في ندوة بفلسفة المنوفية

نظَّم قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنوفية ندوته الثالثة هذه الموسم تحت عنوان «صورة مصر في الخارج بين الواقع والمأمول ودور الإعلام المصري»، حاضر فيها المستشار الإعلامي والكاتب القصصي عبد الغني عجاج. ناقشت الندوة صورة مصر في الخارج وما أصابها من تشويه في أعقاب ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو، وسُبل تفعيل دور الإعلام المصري في محو هذا التشويه في إطار فلسفة واضحة ومُحددة تخدم أهداف الدولة المصرية وتطلعاتها وتحفظ لها مكانتها المحلية والدولية، الأمر الذي يستلزم أولاً تحديد أبعاد ونوعية الخارج المُخاطب، وماهية ولغة الرسالة التي يجب أن يحملها الخطاب الإعلامي، فضلاً عن التأهيل الفكري للقائم بالخطاب.
تطرقت الندوة كذلك إلى خطورة وأهمية دور الإعلام غير التقليدي المتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل المباشر للأفراد مع الأخبار التي تنقلها مواقع الإنترنت المختلفة، وتعدد بدائل الحصول على الخبر ، وما يمثله كل ذلك من ضرورةٍ  لتوخي المصداقية والحيادية من قبل الإعلام الرسمي للدولة.
وأكدت الندوة في النهاية على حاجتنا لمشروعٍ إعلامي ضخم يتناسب مع حجم الدولة المصرية وتاريخها، و يُلبي أهداف الإعلام كقوة ناعمة بإمكانها تصحيح وتنمية الوعي السياسي والثقافة المجتمعية.
أقيمت الندوة تحت رعاية الأستاذ الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، والأستاذ الدكتور أسامة مدني عميد كلية الآداب، ونسَّق لها وأدارها الأستاذ الدكتور صلاح عثمان رئيس قسم الفلسفة، وحضرها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم.

 

 

 

 

 



Top