سياسات القبول والتحويل

 

سياسات وإجراءات القبول بالقسم

 

    طبقًا لسياسات وقوانين التعليم والتعلم فى المرحلة الجامعية الأولى يقبل القسم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (أدبي وعلمي) الذين ترد أوراقهم إلى الكلية وفقًا لترشيحات مكتب التنسق. ويتم إعلان قواعد القبول والأوراق المطلوبة من خلال دليل الطالب الذي يتم نشره ورقيًا بمقر بالكلية وإلكترونيًا على الموقع الإلكتروني للكلية، كما يتم إعداد وتنظيم برامج تعريفية للطلاب الجدد من خلال حفل ينظمه القسم لاستقبال الطلاب الجدد في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام أكاديمي، بالإضافة إلى حفل استقبال الطلاب الرسمي الذي تنظمه الكلية.

    وتتميزسياسات القبول والتحويل للطلاب بالمرونة، حيث تتيح الكلية للطالب فرصة الاختيار الحر لتخصصه، ويتم قبول الاختيار الأول له طالما كان متفقًا مع شروط وقواعد التنسيق الداخلي التي وضعتها الأقسام العلمية وأقرتها لجنة شؤون التعليم والطلاب ومجلس الكلية. كما يمكن للطالب التحويل من قسم إلى آخر عن طريق استكمال نموذج ورقى وتقديمه الي إدارة شئون الطلاب خلال فترة زمنية تحددها إدارة الكلية من الفصل الدراسي الأول. أما في حالة مرور عام أو أكثر على اختيار البرنامج والانتظام به فيجب على الطالب أن يتقدم بطلب إلى وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب لعرضه على لجنة شؤون التعليم والطلاب ثم مجلس الكلية لاتخاذ القرار المناسب.

    كذلك تتم مراجعة سياسات القبول والتحويلات بالبرنامج سنويًا، وذلك في ضوء استعدادات القسم وما يلحق ببنيته التحتية من تطوير، وكذلك في ضوء المقارنة بين أعداد الطلاب الملتحقين بالبرنامج من سنة إلى أخرى. وتختص إدارة شؤون التعليم والطلاب بالكلية بوضع نظام فحص تظلمات الطلاب وإعلانها بالوسائل المختلفة، كما تختص بالمراجعة الدورية لسياسات وإجراءات القبول والتحويلات والاستفادة من نتائج المراجعة وتظلمات الطلاب.

    أيضًا تقوم إدارة قسم الفلسفة ووحدة الجودة بالقسم بدراسة معدلات الالتحاق بالقسم سنويًا، وأسباب رغبة الطلاب في الالتحاق به أو العزوف عنه أو التحويل منه إلى برنامج آخر بالكلية، وذلك من خلال المناقشات المفتوحة التي يجريها أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب. وقد تبين من هذه الدراسة أن أسباب التفاوت بين أعداد الطلاب الملتحقين بالقسم من سنة إلى أخرى إنما تتمثل في المقام الأول في ثقافة المجتمع السائدة والموجهة للطلاب إزاء الالتحاق بأقسام بعينها جذابة المسمى، وكذلك إلى قواعد توزيع وتحويل الطلاب التي تضعها إدارة شؤون التعليم والطلاب في ضوء إنشاء برامج جديدة أو انبثاق برامج نوعية عن برامج أخرى عامة بالكلية أو غير ذلك.



Top