المعايير الأكاديمية القياسية للقسم

المعايير الأكاديمية القياسية للقسم

 

    ثمة مواصفت عامة لخريج قطاع الآداب أقرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وانطوى عليها الدليل الإرشادى لإعداد المعايير القياسية القومية فى مصر (إصدار يناير 2009)، وينطلق منها برنامج قسم الفلسفة، إلى جانب مواصفات أخرى أقرها مجلس القسم بجلسته المنعقدة بتاريخ 27 أبريل 2016، ثم بجلسته المنعقدة بتاريخ 27 فبراير 2017. وتتمثل المواصفات العامة لخريج قطاع الآداب فيما يلي:

 

    يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة على:

 

- الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.

- الربط بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل في ضوء ما لديه من معطيات واقعية.

- اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه.

- التحليل النقدي والتفكير المنطقي.

- استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه بلغة أجنبية واحدة على الأقل.

- استخدام المهارة اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصوره علمية صحيحة.

- استخدام الحاسب الآلي ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التي تخدم تخصصه.

- توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكلٍ إيجابي.

- إدراك أهمية تخصصه ودوره في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.

 - اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.

 

   وإلى جانب المواصفات العامة لخريجي كليات الآداب يجب أن يتصف خريج قسم الفلسفة – شعبة الفلسفة العامة بالقدرة على:

 

- استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات الفلسفة.

- تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.

- تطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله.

- التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التى لها صلة بمجال الفلسفة.

- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة.

- معرفة مفهوم الفلسفة والإلمام بفروعها المختلفة.

- تطبيق مناهج البحث العلمي فى الفلسفة.

- التعريف بأشهر الفلاسفة والدور الحيوي الذي لعبه كلا منهم.

- التعرف على أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد والمجتمع.

 

    وقد تم طرح هذه المعايير على المجتمع المدني والخريجين ومناقشة مدى اتفاقها مع الاحتياجات الفعلية للمجتمع وسوق العمل في ورشة العمل التي نظمها قسم الفلسفة بتاريخ 27 فبراير 2017، كما شارك في مناقشتها عددٌ من أساتذة الفلسفة بالجامعات المحلية والعربية التي تمت مراسلتها لإبداء الرأي. وحيث أن برامج قسم الفلسفة تتسم بالمرونة والاستجابة للمتغيرات المجتمعية وخطط التنمية، وكذلك مواكبة سوق العمل، سواء بالإضافة أو الحذف أو الاستبدال، فقد تم الاتفاق على مراجعة مواصفات الخريج كل أربع سنوات من تاريخ إقرار رؤية ورسالة القسم، وتحديثها إن اقتضى الأمر، وذلك في إطار تحديث اللائحة الداخلية للقسم وما تنطوي عليه من مقررات متخصصة ومساعدة.

    كذلك يتبنى قسم الفلسفة المعايير الأكاديمية القومية القياسية NARS المقترحة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد كحد أدني للمهاارت المطلوبة لبرنامج القسم، وذلك وفقا لرؤية ورسالة القسم وأهدافه الاستراتيجية. وقد تم ذلك من خلال مناقشة مجلس القسم لهذه المعايير في ضوء مواصفات الخريج وتوصيف البرنامج والمقررات الدراسية. وكذلك في ضوء عرضها على ممثلي المجتمع المدني للوقوف على مدى كفايتها. وقد انتهى رأي المجلس إلى بالالتزام المعايير الأكاديمية القومية القياسية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، مع إعادة صياغة بعض المخرجات وإضافة بعض النقاط، والتوصية بدراسة مقترحات تطوير المهارات التي يجب أن يتصف بها خريج قسم الفلسفة، وهو ما وافق عليه مجلس الجسم بجلسته المنعقدة بتاريخ 27 أبريل 2016، ثم أقره واعتمده بجلسته المنعقدة بتاريخ 27 فبراير 2017.

 

    وتتمثل المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقسم الفلسفة – شعبة الفلسفة العامة في النقاط التالية:

 

المعارف والفهم

 

    يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم:

 

- النظريات والمدارس الفكرية في مجال الفلسفة.

- التطورات العلمية والإتجاهات الحديثة في مجال الفلسفة.

- الظواهر والؤثرات المختلفة في مجال الفلسفة.

- العلوم ذات العلاقة بالفلسفة سواء أكانت إنسانية أم اجتماعية أم طبيعية، بالقدر الذى يمكنة من متابعة تخصصه.

- الصيغ البحثية الرئيسة فى مجال الفلسفة، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

- أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية.

- يتعرف على كيفية نشأة الفلسفة وآراء بعض الفلاسفة عبر العصور المختلفة.

- يتعرف على علاقة الأخلاق بالدين.

- يتعرف على طبيعة نشأة الفلسفة المسيحية وآراء فلاسفتها.

- يذكر موضوعات علم الكلام ومجالاته.

- يناقش الانعكاسات الفلسفية لتطورات العلوم المختلفة.

- يتعرف على المغالطات اللغوية وأنساقها المنطقية.

 

المهارات المهنية

 

- جمع وتحليل البيانات والإحصاءات واستنباط مؤشراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

- البحث عن مصادر المعلومات باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة، والتحقق من صدقها.

- تحديد الجهات المستفيدة من هذه المعلومات والتواصل معها.

- القراءة النقدية للبيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها لصانع القرار.

- توظيف الرؤى الفلسفية المختلفة في قراءة الواقع السياسي.

- التواصل الفعَّال والمشاركة في مناقشة وتكوين رأي حول استخدام المناهج الفلسفية السياسية في حل المشكلات.

- استخدام المنطق السليم في استنباط القضايا الخاصة بالمهنة التى يعمل بها.

- الإسهام في حل إشكالية الجمود الفكري وتجاوز الاستقطاب المجتمعي.

 

المهارات العامة

 

 يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

 

- استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل، والإطلاع والبحث عن المعلومات.

- العمل الجماعي وإدارة الفريق.

- التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة.

- استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل.

- استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد، أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

- يستخدم البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.

- يناقش النتائج في ضوء أسبابها الأصلية والفرعية.

- يفكر بأسلوب نقدي.

- يدير حوارًا بأسلوب ديمقراطي.

- يتعامل بكفاءة مع مصادر المعلومات.

 

المهارات الذهنية

 

 يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

 

- اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال.

- استخدام المنهجية البحثية الملائمة لتحليل الظواهر والتمكن من الأدوات التحليلية.

- تأصيل المشكلات والظواهر الفكرية في إطارها الكلي مع تحديد علاقة الكل بالأجزاء.

- النقد والتمييز واكتشاف العانصر الإيجابية والسلبية في القضايا محل النقاش.

- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها في ضوء الرؤى الفلسفية النقدية.

- استخدام المصطلحات والمفاهيم التي تلائم موضوع النقاش بصورة لغوية ومنطقية صحيحة.

- المشاركة في المناقشات السياسية بما تتضمنه من طرح أسئلة أو تقديم إجابات.

- التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال تخصصه.

- يدرك الاختلاف بين وجهات النظر المختلفة للفلاسفة وأسباب هذا الاختلاف.

- يدرك أهم التيارات الفكرية والعقائدية الإسلامية ويميز الصحيح منها.



Top