نظام الإرشاد الأكاديمي

نظام الإرشاد الأكاديمي

    تعتبر معرفة الطالب الجامعي بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية والقسم هي أحد الوسائل التي تساعده على اجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات.  ومن هنا يبرز دور الارشاد الأكاديمي في تفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالقسم من خلال نظام يقوم بتعريف الطالب بالبرامج والأنظمة الدراسية، وما تتيحه من مجالات وفرص لمساعدة الطلاب على التوظيف الفعَّال لقدراتهم وامكاناتهم بما يتوافق ميولهم ورغباتهم، وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن، والتغلب على ما يعترضهم من عقبات، مستفيدين الى اقصى درجة من الخدمات والامكانيات المتاحة من قبل الكلية والقسم. من جهة أخرى، يعد الإرشاد الأكاديمي أحد الخدمات المهمة التي تؤثر إيجابًا في نمو الطالب معرفيًّا وأكاديميًّا ونفسيًّا، ومهنيًّا، ويحتاج الطالب الجامعي في ظل متغيرات البيئة الجامعية إلى توافر خدمات التوجيه والإرشاد والتي تساعده على التكيف، وتزوده بالمعلومات والمهارات التي تمكنه من تحسين تحصيله العلمي، وتمنحه القدرة على التقدُّم.

 

الأهداف

 

    يهدف نظام الإرشاد الأكاديمي إلى ترجمة طموحات القسم في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً ناجعًا، يثمر في تخريج جيل من أبناء الوطن مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس، والقدرة على المشاركة في تنمية المجتمع، وذلك من خلال العناصر التالية:

 

- تهيئة الطلاب للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.

- تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة عن القسم، واللوائح الأكاديمية، والمقررات والتخصصات المتاحة.

- تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلاب، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي من خلال المرشدين الأكاديميين.

- تقليل فرص التعثر الأكاديمي والحرمان (إرشاد وقائي).

- تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلاب القسم.

- رعاية ومساعدة الطلاب اجتماعيًا وماديًا وصحيًا ونفسيًا ووظيفيًا إذا اقتضت الضرورة.

- الاهتمام بالطلاب المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.

 

مهام فريق الإرشاد الأكاديمي

 

- تعريف الطلاب برؤية القسم ورسالته وأهدافه، وبرامجه التعليمية، ومجالات عمل خريجيه، وأوجه الرعاية والخدمات التي يُوفرها لطلابها، وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع القسم على الشبكة العنكبوتية.

- تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلاب وزيادة وعيهم برسالة القسم والكلية والجامعة وأهدافها وأنظمتها.

- نشر الوعي بين الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمي وحول ماهية نظام الإرشاد وأهميته وكيفية الاستفادة منه، فضلاً عن ضرورة التواصل مع المرشدين الأكاديميين، وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع القسم ولوحات الإعلانات لهذا الغرض.

- الإشراف على برامج توجيهيه للطلاب المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات.

- إعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليها مهمة الاشراف عليهم ويحتوي الملف على استمارة بيانات الطالب، وتقرير لجنة الإرشاد عن مستوى تحصيله العلمي.

- توجيه الطالب إلى من يستطيع الرد على استفساراته.

- التأكد من أن جميع الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات.

- يُمثل المرشد الأكاديمي حلقة الوصل بين الطلاب وادارتي القسم والكلية لحل أية مشكلات قد يتعرض لها الطالب.

- عند حدوث أي مشكلة بين الطالب وأحد اعضاء هيئة التدريس او الهيئة المعاونة يقوم المرشد الأكاديمي بالتدخل لمحاولة حل هذه المشكلة.

- يقوم المرشد الأكاديمي بتعريف الطلاب بالبنود التي تهمهم من اللائحة الدراسية مثل عدد ساعات المقرر – درجات اعمال السنة والعملي ... الخ.

- تزويد الطلاب بالخبرة والرأي العلمي حول تنظيم أوقاتهم وحسن استثمارها للحصول على أفضل الأساليب في الدراسة والتحصيل الجيد.

- توجيه الطلاب المتفوقين والمتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة إلى اللجان المعنية بدراسة حالاتهم داخل القسم.

- على المرشد الأكاديمي ان يعرف الطالب على متطلبات التخرج وكيفية استيفائها.

 

    ويتم تنفيذ هذه الاهداف بالتعاون بين لجنة الارشاد الأكاديمي بالقسم والسيد الاستاذ الدكتور رئيس القسم، حيث تضع لجنة الارشاد الأكاديمي خطة تنفيذية معتمدة للإرشاد الأكاديمي تباشر تنفيذها، كما تجرى تقويما لخطتها وتوافى به السيد الاستاذ الدكتور/ رئيس القسم الذي يستخلص من التقارير الواردة من قبل اللجنة تقريرا تقويميا للعمل الإرشادي على مستوى الفرق الدراسية المختلفة بالقسم.

 

تشكيل فريق الإرشاد الأكاديمي

 

    يتم تشكيل فريق الإرشاد الأكاديمي في بداية كل عام دراسي برئاسة الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس القسم، وعضوية اثنين من المرشدين الأكاديميين لكل فرقة دراسية (أحدهما عضو هيئة تدريس، والآخر من الهيئة المعاونة بالقسم).

 

العلاقة بين المرشد الأكاديمي والطالب:

 

    المرشد الأكاديمي هو أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويقوم بهذا الجهد من أجل مستقبل الطالب. وثمة التزامات ينبغي على الطالب الجامعي التقيد بها مع مرشده الأكاديمي علماً بأن المرشد الأكاديمي يعمل لصالح الطالب وهو في منزلة الأب أو الأخ الأكبر للطالب، ومن هذه الالتزامات:

 

- الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشد الأكاديمي والالتزام بحضورها جميعًا، وعدم التغيب عنها إلا لظرف طارئ.

- المشاركة مع المرشد الأكاديمي ومناقشته في كل ما يتعلق بالمستقبل الأكاديمي.

- الحرص على الانتفاع بالخدمات العامة التي يُوفرها القسم وتُوفرها الكلية والجامعة، من خلال توجيهات المشرف الأكاديمي.

- الحرص على الاستماع لنصائح المرشد الأكاديمي.

- التوجه الى المرشد الأكاديمي عند حدوث أي مشكلة طارئة.

- وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشد الأكاديمي والطالب مثل التليفون او البريد الإلكتروني.

عدم تخطى المرشد الأكاديمي عند حدوث أي مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارتي القسم والكلية.

 

تقييم نظام الإرشاد الأكاديمي

 

    يتم تقييم نظام الإرشاد الأكاديمي من خلال الوسائل التالية:

 

- عقد اجتماعات دورية مع فريق الارشاد للفرق المختلفة بالقسم لمناقشة عملية الارشاد والتوصية بمقترحات لتحسين الأداء.

- إجراء اجتماعات خلال الفصل الدراسي للمرشدين لمناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجههم أولا بأول.

- تطوير النماذج والاستبيانات الخاصة بالإرشاد الأكاديمي بناء على المقترحات المقدمة والتقارير والاجتماعات الدورية والتوصيات من قبل المرشدين الأكاديميين.

- فحص محتوى التقارير المقدمة من المرشدين لمعرفة مدى التزامهم بمعايير ضمان الجودة والاعتماد في أثناء قيامهم بالمهام المكلفين بها.

- اختيار أفضل مرشد أكاديمي وتسليمه جائزة، وترشيحه لأفضل مرشد أكاديمي في القسم بناءً على نتائج استبيانات الطلاب والتقارير والآليات المقدمة من قبل المرشدين، وإسهاماته الفعالة في تطوير عملية الإرشاد الأكاديمي بالقسم.

- تقييم العملية الارشادية من خلال مؤشرات أداء ومقارنتها مع أرقام مرجعية.

- رفع تقرير بشكل دوري (نهاية كل فصل دراسي) يشتمل على أعمال المرشدين الأكاديميين، وكذلك تقرير عن مستويات الطلاب إلى إدارة القسم.

- فحص نماذج من الملفات التي توضح تقديم المساعدة للطلاب، سواء الطلاب المتفوقون أصحاب المعدلات الكبيرة، أو أولئك الذين يعانون من صعوبات في إتمام البرنامج بنجاح.

- متابعة ما تم من سُبل لحل مشاكل الطلاب الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين.

- مراجعة خطة الإرشاد الأكاديمي ومقترحات تطويرها في المؤتمر العلمي للقسم، وفي ضوء تقارير وحدة الجودة بالقسم عن مستوى الأداء.



Top