Back to Top



مستشفي الطلبه الجامعي

مستشفي الطلبه الجامعي

مدير الادارة :د. حازم الدسوقي

إدارة مستشفي الطلبة تمثل جزءاّ كبيرا من الاداره العامة للشئون الطبية وهي بمثابة العمود الفقري للإدارة العامة من ناحية الخدمه الطبية التي تقدمها للطلبة ، وتقوم المستشفي باستقبال كافة الحالات المرضية المحوله من الوحدات العلاجية بالكليات وعلاجها بالعيادات التخصصيه بالمستشفي، كما تقوم باستقبال الحالات الطارئة والتي تعالج بقسم الاستقبال والطوارئ والأقسام الداخلية بالمستشفي. 
وتشمل المستشفي عدة أقسام:

  1. العيادات الخارجية 
    تشمل العيادات الخارجيه في كافة التحصصات الطبية وقد تم حديثا إضافه العيادات التخصصية في التخصصات التالية:
    • النفسية والعصبية
    • الكبد والسكر والتي ساعدت بفضل الله في توفير العلاج بالأنترفيرون عن طريق التعاقد مع المشروع القومي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي وتم الشفاء التام للعشرات من الحالات
  2. الإستقبال والطوارئ 
    تم تجهيز هذه الوحدة حديثا بالدور الأرضي ضمن التجديدات التي تمت بالإدارة العامة للشئون الطبية وتم امدادها بغرفه ملاحظة مجهزة وغرفة لرسم القلب وغرفة للجراحات البسيطة الطارئة
  3. العمليات 
    تم امدادها حديثا بأحدث اجهزة التخدير ومراقبه العلامات الحيويه للمريض والإفاقة وتشمل :
    1. غرفة عمليات كبيرة لعمليات الجراحة العامة والعظام.
    2. غرفة عمليات لقسم المسالك البولية.
    3. غرفة عمليات لقسم الأنف والأذن والحنجرة وتم امدادها بأحدث الميكروسكوبات الجراجية الذي يتم عن طريقه إجراء الجراحات الميكروسكوبية بالأذن.
    4. غرفة عمليات للعيون.
  4. القسم الداخلي 
    ويشتمل علي حوالي 35 سرير لخدمة الطلبة والعاملين.


وقد تم حديثا إنشاء قسم خاص لمكافحة عدوي المستشفيات (:(infection control يعمل أعضاء هذا الفريق علي تطبيق السياسات المعتمدة من وزارة الصحة في مكافحة والحد من عدوي المستشفيات لضمان سلامة المريض داخل المستشفي.

إنشاءات تم تجهيزها وتجديدها

  1. استلام مبني كامل للمدن الجامعية وتم ضمه للمستشفي وذلك من أجل توسعه المكان ليتلائم مع الزيادة المطردة في عدد الطلاب المترددين علي المستشفي وتم ترميم هذا المبني وتقسيمه ليلائم العمل كمنشأة طبية حيث تم تخصيص الدور الأول ليشمل الاستقبال وغرف ملاحظة المرضي وغرف استخراج تذاكر المرضي من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والجهة المعاونة لهم وكذا العاملين بالجامعة.
  2. تم عمل ترميم وصيانة للقسمين الداخلى وجناح العمليات من بياض وصيانة لدورات المياه والصرف الصحى وذلك لتكون على مستوى جيد ولائق من ناحية النظافة والخدم الطبية.
  3. كما يتم الآن عمل ترميمات باقى أجنحة المستشفى والخاصة بالجناح المالى والادارى.
  4. كما يتم الآن تزويد المستشفى بمصعد كهربائى وذلك لضمان جودة وتيسير الخدمات العلاجية.

ولتطوير العمل بمستشفى الطلبة تم عمل الآتى:

  1. توفير الكوادر البشرية المتخصصة والمدربة سواء كانت أطباء - تمريض- مسعفين- إداريين- عمال.
  2. توفير الأجهزة التشخيصية والعلاجية المتطورة.
  3. وضع سياسة مستقبلية لإنشاء مستشفى طلابى جديد متطور يضم جميع التخصصات الدقيقة وذلك لعلاج الطلاب وأيضا السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وأسرهم.
  4. التعاقد مع عدد لا بأس به من المستشفيات الجامعية والمؤسسات العلاجية مثل القصر العينى القديم والحديث(الفرنساوى) ومستشفى عين شمس التخصصى ومعهد ناصر القومى وغيرها وذلك لعلاج المرضى الطلاب فى هذه الأماكن إذا كانت حالاتهم المرضية تستدعى ذلك(أى الحالات الحرجة).
  5. التعاقد مع العديد من السادة الإستشاريين سواء لتوقيع الكشف الطبي علي الطلاب وكذا إجراء الجراحات الدقيقة وذات المهارة الخاصة لأبنائنا الطلاب.
  6. عقد الدورات التدريبية علي أيدي متخصصة لكل الأطباء والتمريض والمسعفين وذلك علي فترات منتظمة وعقد الندوات والمؤتمرات لإطلاع الأطباء علي أحدث المستجدات في عالم الطب وذلك لمواكبة التطور العالمي.