Back to Top



عن الادارة

الادارة العامة للشئون الطبية بجامعة المنوفية

هي احدي الادارات العامة الخدمية التي تعمل فى مجالات الرعاية الطبية للطلاب وتحت اشراف ورعاية السيد الاستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ويختصر النشاط الاساسي للادارة فى تقديم الخدمة الطبية علي المستوي الوقائي والعلاجي وتشمل الادارة العامة للشئون الطبية علي الادارت التالية:

 

(1) ادارة مستشفي الطلبة

  • تستقبل المستشفي جميع الحالات المحوله اليها من عيادات الكليات وجميع حالات الطوارئ علي مدار 24 ساعة
  • اجراء العمليات الجراحية الخاصة للطلبة
  • الكشف لجميع التخصصات بمعرفة الاخصائيين والاستشاريين من خلال العيادات الخارجية
  • الاقامة الداخلية بالمستشفي
  • طلب جميع الاشعات والتحليل الطبية
  • توفر المستشفي عدة منافذ لصرف الدواء الغير المتواجد بصيدليات المستشفي من حساب صندوق الخدمات الطبية ويقدم للطبة مجانا
  • تقديم الخدمات الصحية الي السادة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذا العاملين بالجامعة واسرهم حسب شروط التعاقد

 

(2) ادارةالوحدات العلاجية

  • الكشف الطبي علي الطلبة المرشحين للقبول بكليات الجامعة
  • الكشف الطبي علي الطلبة المرشحين للقبول بالمدن الجامعية
  • الكشف الطبي المبدئي علي الطلبة الراغبين فى الالتحاق بكلية التربية الرياضية
  • الوحدات العلاجية بكل كلية : عيادات لاستقبال الطلبة ووصف العلاج الطبي وفي والاحالة الي مستشفي الطلبة او الاتصال بسيارة الاسعاف عند اللزوم
  • الاشراف الطبي علي لجان الامتحانات بكليات الجامعة المختلفة بما فيها كليات الجامعة منوف واشمون

 

(3) ادارة الطب الوقائي

  • الاشتراك مع المسئولين بالجامعة فى رسم سياسة الشئون الصحية للطب الوقائي لطلاب الجامعة
  • الكشف الظاهري علي الاغذية والمأكولات والمشروبات التي تقدم للطلبة في جميع منافذ التغذية بالجامعة من متابعة تاريخ الصلاحية وطريقة الحفظ والعرض
  • الكشف المعملي باخذ العينات من جميع الاصناف الغذائية وارسالها الي المعامل الكيمياوية والبكترولوجية والسموم لبيان مدي صلاحيتها والمطابقة للمواصفات القياسية
  • اعدام الاغذية الفاسدة والغير صالحة للاستهلاك الادمي.
  • الاشراف علي تطهير مياة الخزانات بالمدن والكليات والاستراحات
  • توقيع الكشف الطبي علي متداولي الاغذية بمنافذ التغذية بالجامعة اعطائهم شهادة صحية تفيد خلوهم من الامراض المعدية
  • المرور الصحي الدوري علي جميع منافذ التغذية والعمل علي الارتقاء بالمنظومة الوقائية داخل الجامعة
  • مكافحة القوارض والحشرات الضارة داخل الحرم الجامعي
  • تحصين الطلبة المقيمين بالمدن الجامعية ضد الامراض السارية بالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة
  • القيام بمشروع مكافحة البلهارسيا بعد اجراء التحاليل الطبية
  • نشر الوعي الصحي لبيان اضرارالتدخين وخاصة بين الطلبة مع توزيع المصلقات والمطويات التي توضح ذلك

(4) ادارة المعامل والاشعة

  • تقوم بعمل التحاليل الطبية التي يتم طلبها من عيادات المستشفي والقسم الداخلي ومتابعة تحليل مرضي السكر والكبد ويوجد اجهزة اشعة وسونار وإيكو لمرضي القلب

 

(5) ادارة القومسيون الطبي

  • وهي الادارة المختصة بالنظر في قبول او رفض الاعذار المرضية المقدمة من الطلاب كما انها تقوم بالنظر فى امكانية عقد اللجان الخاص من عدمة وتقوم بتوقيع الكشف الطبي علي طلاب البعثات الخارجية وكذا الاجازات التي تخص رعاية الوالدين المرضي

 

(6) ادارة طب الاسنان

  • يتم تقديم الخدمة من خلال عدد من عيادات الاسنان الموجودة بالادارة العامة وهي عيادات حديثة وتطبق سياسة التحكم فى العدوي بالاضافة الي عيادة بالوحدات وجاري تجهيز عيادة بالمركز الطبي بمنوف بالاضافة الي العيادات التي سيتم تواجدها بالمركز الطبي بمجمع الكليات (تحت الانشاء)

(7) ادارة التموين الطبي

  • يتم من خلالها تدبير جميع الادوية والمستلزمات والاجهزة بجميع العيادات بالمستشفي والادارات المختلفة ويتم صرف الدواء للطلبة والمستفدين من خلال صيدليات تابعة للادارة

 

(8) ادارة الشئون الادارية والمالية

  • تقوم بجميع اعمال الشئون الادارية والمالية والمتمثلة فى اعمال المشتريات والمخازن والخزينة والسكرتارية
  • اعداد المذكرات الخاصة بالتنقلات والانتدابات والاجازات
  • تسجيل الاجازات التي يحصل عليها العاملون بالدفاتر
  • عمل احصائيات دورية بايجارات واعمال الادارة العامة للشئون الطبية
  • تسجيل الطلبة المترددين للكشف الطبي واللياقة والمدن الجماعية
  • انشاء ملفات فرعية لجميع العاملين بالادارة تحتوي علي جميع بياناتهم الوظيفية

 

خطة إعداد وتجهيز مستشفي الطلبة لاستقبال المرضي من الجمهور

من اجل تطوير العمل بمستشفي الطلبة التابعة للادارة الطبية بالجامعة ومن اجل تقديم خدمات طبية جيدة ومتكاملة لصالح البيئة والمجتمع نقترح تطوير العمل بالمستشفي لاستقبال المترددين المنتفعين المرضي من الجمهور وذلك للاستفادة من العناصر البشرية ذات الكفاءة العالية والامكانيات الجيدة التي تتمتع بها مستشفي الطلبة

نقدم لسيادتكم نقاط القوة والضعف لكي نتمكن من انجاز هذا المشروع علي اسس علمية وعملية

 

اولاً: نقاط القوة

1- يوجد عدد كاف من القوي البشرية (عناصر طبية – وطبية مساعدة – واداريين) واطباء استشاريين واخصائيين فى المجالات المختلفة وكذا هيئة تمريض من الحاصلات علي بكالوريوس تمريض وفنيين تمريض

2- يوجد اماكن وعيادات تخصصية لاستقبال المرضي

3- يوجد استقبال وطوارئ علي مدي 24 ساعة

4- يوجد اجهزة حديثة للفحص مثل اجزة السونار والاشعة والفحص بالموجات فوق الصوتية للقلب

5- يوجد معمل مجهزة باحدث الاجهزة المعملية ومزود بجميع الكمياويات لزوم الفحص

6- عيادات اسنان مزودة باحدث التجهيزات وتطبق نظام التحكم فى العدوي مع احدث اجهزة التعقيم وطاقم من الاطباء والتمريض علي اعلي مستوي من التدريب

7- الكفاءة العالية مثل قسم الرمد والعلاج الطبيعي

8- موقع المستشفي المتميز بالبر الشرقي لمدينة شبين الكوم حيث لا يوجد مستشفي عام او جامعي فى هذا التجمع السكني الضخم وهو موقع متميز يسهل الوصول اليه لوقوعه بجوار كلية الزراعة بشارع كلية التربية

9- تبعية المستشفي لجامعة المنوفية مما يعطي اطمئنان للمتردين لما لهذا المسمي من واقع جيد وخدمي ممتاز لدي الجمهور

 

نقاط الضعف

1- ضعف التواصل بين الادارة الطبية والمستشفي الجامعي وذلك اثر سلبا علي الاستفادة من التدريب وحضور المؤتمرات العلمية الدولية

2- القصور فى الاشراف من السادة رؤساء الاقسام المختلفة

3- ضعف وقصور نظم المعلومات الصحية مثل التوثيق والتسجيل وحفظ الملفات والسجلات

4- عدم تفعيل دور الساداة مديري الادارات المختلفة داخل الادارة العامة وذلك اما لقلة الكفاءة او عدم الاختصاص جاعلين دورهم الاساسي فى مراقبة الحضور الانصراف ووضع الحوافز الشهرية وكأن الترقية لدرجة مدير اصبحت مكافأة نهاية الخدمة

5- عدم وجود خطة تدريبية للعناصر الطبية والمساعدة

6- ضعف تطبيق سياسة الثواب والعقاب داخل المرفق

7- سوء نظام التقييم حيث لا يوجد معايير لتقييم الاداء الطبي داخل المؤسسة

8- سوء الادارة المالية والادارية من نحو عدم وجود سياسات واضحة والتباطئ فى انجاز الاجراءات مما يترتب عليه فشل اي محاولة للاصلاح

9- ضعف او عدم توافر الادوية حيث ان اعداد المناقصات تتم في معظم الاحوال دون الرجوع الي ذوي الخبرة من الاطباء المعنيين والاكتفاء بذوي الثقة وفي جميع الاحوال يكون توقيع السادة رؤساء الاقسام شرفيا علي قائمة الادوية المطلوبة كنوع من الروتين لاثبات تواجده فى اللجنة (والغرض معروف)

 

خطة التغيير والتطوير

تنطوي الخطة علي الابقاء علي نقاط القوة بل تدعيمها وتطويرها كلما امكن ومعالجة نقاط الضعف وتشمل الاتي

1- التواصل مع المستشفيات الجماعية والتعليمية للاستفادة من التدريب والمؤتمرات العلمية

2- تفعيل دور رؤساء الاقسام واشتراك استمرار رئيس القسم فى موقعه بمعدل الاداء واعادة تقييم رؤساء الاقسام كل عام ويكون قرار تكليفة ثانويا ويرتبط اداءه بالحوافز الشهرية والترقية

3- انشاء نظام معلوماتي للتسجيل والتوثيق وحفظ الملفات

4- تقييم دوري لاعمال السادة المشرفين ومديري الادارات ووضع نظام الثواب والعقاب فى الاعتبار ومكافأة المتميزين

5- التعليم الطبي المستمر للعناصر الطبية والمساعدة وكذا التثقيف الصحي للمترددين

6- اعادة هيكلة ادارة الشئون المالية والادارية والاستفادة من العناصر الجيدة ووضع سياسات عمل واضحة

7- اعادة النظر في نظام اعداد المناقصات الخاصة بالاجهزة والادوية واسناد الامر لاهله وذوي الخبرة

8- التزام كل عنصر طبي او طبي مساعد او اداري ايا كان موقعه بالتوصيف الوظيفي الذي من اجله تم الحاقه بوظيفته وكذا ما يكلف به من اعمال من رؤساءه دون الاخلال بمهام وظيفته الاصلية

9- تفعيل دور رئيسات التمريض فى العمل بالعيادات والاقسام الداخلية والمشاركة فى العمل الفني دون الاكتفاء بالاشراف الاداري فقط علي هيئة التمريض

 

الاقتراحات لاستقبال الجمهور لتلقي الخدمة الطبية

1- اختيار العناصر الطبية الجيدة لاداء هذه المهمة وحسب رغبتهم

2- تخصيص عيادات مستقله لاستقبال الجمهور غير العيادات الخاصة بالطلبة والسادة اعضاء هيئة التدريس لضمان استمرار الخدمة

3- يكون مواعيد استقبال الجمهور من التاسعة صباحا حتي نهاية الدوام الرسمي

4- يكون اسعار تقديم الخدمة فى متناول الطبقة المتوسطة من الجمهور ويترك تحديد هذا للجنة المتخصصة

5- مراعاة العادالة فى توزيع عائد وارباح المشروع حسب الاداء الفعلي للعناصر المشتركة لضمان استمرار الجودة

6- بالنسبة للخدمة علي مستوي الاستقبال والطوارئ يكون علي مدار 24 ساعة         (ان امكن)

7- وجود صيدلية لصرف الدواء للجمهور بسعر مخفض عن الصيدليات التجارية مما يرغب الجمهور فى التردد علي المستشفي (أن أمكن)