الـدورة المتقـدمـة لتطويـر طـرق التقـويـم ( المستوي الثاني ) بكليـة الطـب جامعـة المـنوفيـة

الـدورة المتقـدمـة لتطويـر طـرق التقـويـم ( المستوي الثاني ) بكليـة الطـب جامعـة المـنوفيـة

كلية الطب

11/01/2018

في حدث متميز وفريد في كلية الطب و تحت رعاية ودعم الأستاذ الدكتور  أحمد جمال الدين  عميد الكلية و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية - انتهي امس الاربعاء المحتوي التدريبي للدورة المتقدمة لتطوير طرق التقويم ( المستوي الثاني) والتي قدمتها لجنة تطوير طرق التقويم بالقاء أ.د/ جيهان صلاح صادق - رئيس اللجنة الحاصله علي دبلوم التعليم الطبي والمدرب المشارك في البورد الدولي للمدربين المعتمدين (AT) - وتحتفل اللجنة الأسبوع القادم بعروض المشاريع النهائية من السادة حضور الدورة وتعلن انتهاء تدريب المجموعه الاولي للسادة مراجعي بنوك الاسئلة من أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة وذلك بالتزامن مع إعداد بنوك الاسئلة في الأقسام المختلفة طبقا لقرار مجلس الكلية. بدأ استعداد السادة مراجعي بنوك الاسئلة بحضور الدورة الاساسية لتطوير طرق التقويم التي تقدمها اللجنة علي مدار ١٥ ساعه ثم بدأت الدورة المتقدمة هذه على مدار ٢٢ ساعة تدريب بالكلية ويقابلها مالا يقل عن ٢٠ ساعة عمل أخري في صورة تكليفات ومشروع.

وكان محتوي البرنامج التدريبي كالآتي:
*اليوم الأول: اجتاز السادة المتدربين امتحان (pretest) كنوع من التقييم الذاتي للمستوي المعرفي قبل وبعد الدورة وتلاه محاضرة تعقيبا عليه تم فيها مراجعة سريعة على محتوى الامتحان النظري وفقا لالقائه في الدورة الاساسية. ثم تم تقسيم السادة المتدربين إلى سبع مجموعات عمل للتعاون في عمل التكليفات وبناء روح العمل والتعاون في فريق. تلى ذلك توزيع Assignment one والذي يحتوي علي عدد هائل من الأسئلة لكي تقوم كل مجموعة بتحديد نقاط القوة والضعف بها ومقترحات تعديلها.

*اليوم الثاني: تم مراجعة وتعقيب على Assignment one في صورة Brain storming أثبت اشتراك الجميع وتفاعلهم وحماسهم الشديد . ثم تم توزيع Checklist خاصة بتحليل الامتحانات.

*اليوم الثالث: تم عمل مناقشة على امتحان به كثير من نقاط الضعف وكيفية تعديلها وكانت مناقشة مثمرة جدا من الجميع تحت اشراف وتوجيه رئيس اللجنه . ثم القت رئيس اللجنة محاضرة بعنوان ( Change management in medical education) إيمانا من اللجنة بأن السادة الحضور سيكونوا رواد التغيير في الأقسام المختلفة. ثم تلي ذلك عمل ورشة عمل عن كيفية تكوين الأسئلة الموضوعية وتعديلها أيضا لتقيس المهارات الذهنية وليس مجرد التذكر. تم بعد ذلك توزيع Assignment Two في صورة أربعة امتحانات طويلة لكي تقوم كل مجموعة بتحليلها تحليل كامل حسب ال checklist مع كتابة نقاط القوة والضعف بها وتوصيات كل مجموعه للتحسين.

*اليوم الرابع: عرضت كل المجموعات Assignment Two عرض وافي جدا وكانت كل المجموعات تحلل وتنتقد عروض المجموعات الأخرى وكانت عروض ومناقشات ثرية جداً.

*اليوم الخامس: عرض المشروع النهائي من كل مجموعة بإذن الله الأسبوع القادم وذلك حسب شروط معينة تحددها رئيسة اللجنة.

أثبت كل الحضور من السادة الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين أن لديهم حب غير محدود للكلية وللتغيير ولديهم من الالتزام والحماس والابتكار ما يؤهلهم لإحداث هذا التغيير.

 

 

 

 

 



Top