آلية تقويم الطلاب
الهدف
إعداد آلية موحدة لتقويم الطلاب بالكلية
أساليب تقويم الطلاب
أ- يقوم كل عضو هيئة تدريس بتصميم الإمتحانات بحيث تقيس المستويات المختلفة وما تم تحقيقه من النتائج التعليمية المستهدفة على مستوى كل مقرر دراسى من خلال :
- تم توزيع نموذج للمواصفات الخاصة بورقة اسئلة الامتحانات من حيث المواصفات الشكلية والضمنية لورقة الأسئلة والمُراد قياسه على مستوى كل مقرر.
- إلتزام أعضاء هيئة التدريس بقياس المهارات المحددة فى نموذج توصيف المقرر وذلك حسب طبيعة كل مقرر من خلال إمتحانات (أعمال السنة - العملى – التحريرى).
ب- تعمل الكلية على توافق أساليب تقويم الطلاب مع محتوى المقررات المعلنة والذى تم تدريسه فعلياً وبناءاً على ما ورد بتوصيف المقررات حسب طبيعة كل مادة وتشمل :
- الإمتحانات التحريرية ( لقياس المعرفة والفهم – المهارات الذهنية – المهارات العامة) .
- الإمتحانات العملية ( لقياس المهارات المهنية والعملية ).
- المناقشة لمشروعات التخرج ( لقياس المهارات العملية والعامة والذهنية ).
ت- تعتمد الكلية على التقويم المستمر للطلاب طوال الفصل الدراسى من خلال تنوع طرق التقييم وتشمل : إختبارات فجائية – إمتحانات أعمال السنة (منتصف الترم)- الحضور والمتابعة مع أستاذ المقرر والهيئة المعاونة، هذا بخلاف إمتحانات نهاية الفصل ( العملى – النظرى ).
ث- تتنوع أساليب تقويم الطلاب وفقاً لتوزيع الدرجات باللائحة (وتكون محددة الموعد ومعلنة لجميع الطلاب) وتشمل:-
- إمتحانات اعمال السنة ( والتى تتراوح درجاتها مابين 40% ، 50%) من المجموع الكلى لدرجات المادة طبقاً للائحة الكلية.
- الأبحاث والمشاريع والأنشطة طوال الفصل الدراسى (ضمن درجات أعمال السنة).
- الحضور والمتابعة المستمرة مع أستاذ المادة والهيئة المعاونة ( ضمن درجات أعمال السنة).
- إمتحانات العملى.
- الإمتحانات النهائية والتى تمثل مابين 50% ، 60% وفقاً لكل مقرر وطبقاً للائحة.
مراجعة وتحليل نتائج تقويم الطلاب
- يتم الاستعانة بالتغذية الراجعة للطلاب حول نتائج التقويم لتحسين مستواهم الأكاديمى من خلال :-
- مناقشة أستاذ المادة للطلاب فى الأخطاء التى حدثت فى إمتحان أعمال السنة وإخطارهم بدرجاتهم فى الإمتحان على مستوى كل مقرر.
- من خلال الهيئة المعاونة فى قاعات الدرس حيث يتم مناقشة وحل الإمتحان للطلاب.
- يتم إعلان نتائج الإمتحانات النهائية لكل فصل دراسى عقب إنتهاء الإمتحانات بأسبوعين على الأكثر وبعد إجراء عمليات المراجعة الكاملة بالكنترولات، وعرض إحصائيات النتائج فى الإجتماعات الرسمية.
- يتم مراجعة وتحليل نتائج تقويم الطلاب من خلال :
- الإحصائيات التى يتم إعدادها عن النتائج بكل مقرر وعرضها فى الإجتماعات الرسمية.
- عرض الملاحظات والتعليقات على هذه الإحصائيات لتحديد مستوى التباين فى النتائج ونسب النجاح العامة.
- تقرير كل مادة ويشمل نسبة الحضور والنجاح وتسليمها لكل عضو هيئة تدريس.