الميثاق الأخلاقي لأعضاء هيئة التدريس الخاص بنظم تقويم الطلاب و الامتحانات

 

الميثاق الأخلاقي لأعضاء هيئة التدريس

الخاص بنظم تقويم الطلاب و الامتحانات

 

مقدمة  

يعتبر هذا الميثاق مجموعة من القيم والأخلاقيات العليا التى يجب أن توجه وتضبط عملية التقويم لأعضاء هيئة التدريس وتضع حدودا واضحة قدر المستطاع لما هو مقبولا أو مرفوضا مسموحا أو ممنوعا في إطار العلاقة المهنية وإطار العمل داخل الجامعة .

يسعى مشروع تطوير نظم التقويم والامتحانات من خلال هذا الميثاق إلى إرساء قواعد وأسس تحكم وتوضح حدود التعامل مع الطلاب ، أعضاء هيئة التدريس ، الهيئة المعاونة ، الكلية والجامعة والمجتمع بحيث تحفظ لكل طرف حقوقه وتحميه من سوء المعاملة أو الإساءة أو الاستغلال

ويعتبر هذا الميثاق وثيقة مساندة يمكن الاعتماد عليه في معالجة القضايا القانونية المتعلقة بنظم التقويم والامتحانات التي قد تقع بين الأطراف المختلفة ، ولايمكن اعتبارها الوثيقة الأولى والوحيدة فى ذلك لآن الميثاق الأخلاقي لأعضاء هيئة التدريس الخاص بنظم التقويم والامتحانات يحدد الواجبات الأخلاقية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة نحو  ذاتهم    ومهنتهم وطلابهم ومجتمعهم داخل وخارج الجامعة ، ويحفظهم ليتمثلوا قيم مهنتهم وأخلاقها سلوكا وعملا فى حياتهم ، وذلك خلال مجموعة من المعايير تصف السلوك المتوقع من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عند القيام بعملية التقويم ، مطبقين لها بأمانة .

ويلزم الميثاق الأخلاقي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة احترام قواعد نظم التقويم والامتحانات والمشاركة الإيجابية فى تحقيق أهداف الكلية ورسالتها التربوية إضافة إلى تنفيذ التكليفات وإنجازها في الوقت المحدد لها والتعاون  والعمل  بروح الفريق الواحد داخل الحرم الجامعي .

 

أهمية الميثاق الأخلاقي

  1.  الالتزام بمواثيق أخلاقية صارمة
  2. وجود ميثاق أخلاقي يلتزم به الجميع ويكون بمثابة دليل يسترشد به الجميع خاصة عند ظهور خلافات حول سلوك معين .
  3. الإلتزام بأخلاقيات العمل التى تشعر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالثقة بالنفس .
  4.  الالتزام بأخلاقيات العمل يسهم فى زيادة الرضا الإجتماعى  .
  5.  الالتزام الأخلاقي في الجامعة يؤمنها ضد المخاطر بدرجة كبيرة
  6.  حفظ المعلم على أن يتمثل قيم مهنته وأخلاقها سلوكا في حياته .

 

المعنيون بالميثاق الأخلاقي بنظم التقويم والامتحانات

  1.  إدارة الجامعة
  2. عمـــيد الكلية
  3.  السيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  4. السيد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
  5.  السادة رؤساء الأقسام
  6. أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة  
  7. رؤساء وأعضاء الكنترولات
  8. أعضاء لجنة سيرالامتحانات ( لجان التسليم والتسلم )
  9. رؤساء لجان الامتحان
  10. المراقبون والملاحظون
  11. العاملون بالكلية ( القائمون بالطباعة ، .... )
  12. أولياء الأمور
  13. وحدات ضمان الجودة
  14. وحدات تطوير نظم التقويم والامتحانات

 

القائمون على التنفيذ

  1. إدارة الجامعة
  2. عمـــيد الكلية
  3. السيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  4. السيد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
  5. السادة رؤساء الأقسام
  6. وحدات تطوير نظم التقويم والامتحانات

 

ان كل ما يفعله الإنسان يتضمن رسالة خلقية ، سواء كان ذلك بقصد أو بدون قصد ، والأستاذ الجامعي في موقع خاص للغاية بالنسبة لطلابه وبالنسبة للمجتمع ، حيث يتوقع منه أن يعاون في التنشئة الخلقية السليمة للطلاب ، إضافة إلى أن يتحلي هو نفسه بالخلق القويم في سلوكه ليس فقط لان هذا واجبه ، وإنما أيضاً لأنه النموذج الذي يؤثر في سلوك المحيطين به.

 

مسئولية الأستاذ في الأخلاق تقع إذن في بعدين

البعد الأول

واجبه في أن يكون ملتزماً في سلوكه بالمعايير الأخلاقية الرسمية وغير الرسمية المنبثقة من الأديان والثقافة السائدة والمجتمع.

البعد الثاني

واجبه في أن يسهم بجدية في تربية طلابه وتهيئة الظروف لنموهم المعرفي والخلقي نمواً صحيحاً.

وغني عن البيان أن سلوك الأستاذ ينعكس علي البعدين في نفس الوقت ، فكل ما يفعله الأستاذ هو التزام خلقي وهو نموذج يسهم في التكوين الخلقي لطلابه .

 

 

 

يجب أن يلتزم الأستاذ الجامعي بعدد من المسئوليات والسلوكيات الأساسية

1-  التقييم المستمر أو الدوري للطلاب مع إفادتهم بنتائج التقييم (التغذية المرتدة) للاستفادة منها في تصحيح المسار أو تدعيمه حسب الحالة .

2-  إخطار القسم العلمى أو وكيل الكلية المختص بنتائج التقييم في الحالات التي تستوجب ذلك ، مثل ( وضع الطالب على قائمة الإنذار الأكاديمى ) أو  (إعطاء الطالب فرصة أخيرة من الخارج).

3- توخي العدل والجودة في تصميم الامتحان ليكون متمشياً مع ما يتم تدريسه وما يتم تحصيله، وقادراً على فرز مستويات الطلاب حسب تفوقهم .

4-  توخي الدقة والتزام النظام والانضباط في جلسات الامتحان التى يشرف عليها الأستاذ.

5-  منع الغش منعاً باتاً ومعاقبة الغش أوالشروع فيه.

6-  تنظيم الامتحانات بما يهئ الفرصة لتطبيق الحزم والعدل في نفس الوقت.

7-  لا يجوز إشراك الأقارب (حتى الدرجة الرابعة) في امتحانات اقاربهم أو الاشراف عليها.

8-  تنظيم عملية رصد النتائج بما يكفل الدقة التامة والسرية التامة.

 

أخلاقيات مهنية عامة لعضو هيئة التدريس تتعلق بعملية التقويم

  1. عدم إقامة علاقات شخصية مع الطلاب
  2. عدم قبول أى هدايا  أو مجاملات من الطلاب بشكل شخصى
  3. عدم تكليف الطلاب بأى أدوار أو أعمال ليست ضمن واجباتهم
  4. يسمح بالمناقشة والأعتراض
  5. يكون الأستاذ نموذجا للديمقراطية
  6. يمتنع عن اعطاء الدورس الخصوصية
  7. يتابع طلابه إلى أقصى حد ممكن
  8. يكون على دراية بالأمور التربوية والطرق والأساليب التدريسية
  9. يلم بالمستجدات فى مادته ويكون على دراية بثقافة مجتمعه التعليمية
  10. يطبق معايير الجودة على المادة التى يقوم بتدرسيها بالشكل الذى يحقق مستوى جيد للخريج على مستوى أداء المهنه فى المجتمع
  11. يقيد المحاضرات بالمحتوى العلمى للمقرر والنواتج التعليمية المستهدفة ومراعاة الوزن النسبى لموضوعات المحتوى  فى العملية التدريسية والاختبارات على السواء
  12. يتصف تقدير درجات الامتحانات بالعدالة والوضوح والشفافية (فى ضوء الاساليب العلمية) حيث يراعى بالنسبة للأسئلة الموضوعية عمل مفتاح للاجابة الصحيحة , وبالنسبة للاسئلة المقالية : تحدد عناصر الإجابة على السؤال وتوزيع الدرجات على كل عنصر (فى  الاجابة النوذجية للامتحان ).
  13. مراعاة الدقة والعدل والألتزام والنظام والأنضباط فى جلسات الامتحان.
  14. إشراك الطلاب فى وضع جداول الامتحان.
  15. تنسيق لغة التقويم ولغة التدريس
  16. تنظيم الامتحانات بما يهيئ الفرصة لتطبيق الحزم والعدل فى نفس الوقت
  17. مراعاة الدقة فى تصحيح كراسات الاجابة

 

أخلاقيات مهنية هيئة التدريس فى مراحل التقويم المختلفة

 

قبل الإمتحان

  1. توعية الطلاب بالمهارات اللازمة للإجابة على امتحان
  2. تدريب الطلاب على استخدام الامتحانات الإلكترونية
  3. كتابة الإمتحان ومراجعته
  4. طبع الأمتحان فى الموعد المحدد والمعلن
  5. تسليم الأمتحان إلى ريس القسم العلمى أو وكيل الكلية المختص
  6. إرسال درجات أعمال السنة ودرجات العملى والأعمال الفصلية مع الأوراق التى تثبت هذه الدرجات موقعة من استاذ المادة ورئيس القسم.
  7. إرسال درجات الإختبارات الشفهية موقعة من اللجنة الثلاثية ورئيس القسم .
  8. الإشتراك مع الزملاء فى وضع الضوابط المحددة إذا كانت المادة تدرس مع زميل آخر أو أكثر .
  9. ملاءمة الإمتحان مع ماتم تدريسه وتقييم مستويات الطلاب حسب تفوقهم.
  10. يتناسب كم المادة الأمتحانية والفترة الزمنية المخصصة للأمتحان.
  11. تشمل المادة الأمتحانية كافة جوانب التعلم ( المعرفية و المهارات و الاتجاهات)
  12. عدم إشراك أعضاء هيئة التدريس فى وضع أمتحانات لأقاربهم (حتى الدرجة الرابعة).

 

أثناء الأمتحانات

  1. الإلتزام بالتواجد قبل البدء و أثناء عقد إمتحانات المقررات الخاصة بهم.
  2. تقبل ملاحظات الطلاب والتعامل معهم بهدوء وموضوعية.
  3. التعاون مع الزملاء أثناء سير الإمتحانات.
  4. التواجد مع الزملاء فى لجنة الأختبارات الشفوية.
  5. التواجد مع الزملاء فى اللجان أثناء الأختبارات التحريرية.
  6. منع الغش ومعاقبة من يقوم به.
  7. الإلتزام بتعليمات إدارة الكلية فى هذا الشأن.

 

بعد الامتحانات

  1. التوقيع أمام درجة كل سؤال و على كراسة الإجابة.
  2. كتابة الدرجة الكلية بالأرقام والحروف والتوقيع عليها.
  3. تقدير درجات الطلاب (تصحيح الأوراق ) من جانب كافة المصححين.
  4. الإلتزام بتصحيح الأسئلة الخاصة به فقط إذا كان الأمتحان مشترك فيه أكثر من عضو.
  5. تسليم أوراق الإمتحان للكنترول المختص فى الوقت المحدد.
  6. إرسال نموذج الإجابة لتحميله على الموقع الإلكترونى للكلية بعد اجراء الامتحانات.
  7. يراعى توخى الدقة فى عملية تصحيح كراسات الإجابة.
  8. تنظيم عمليات رصد الدرجات بما يحقق الدقة والسرية التامة.
  9. تعرض النتائج على لجنة الممتحنيين لاتخاذ قراراتها بحيادية.
  10. السماح بمراجعة النتائج حال وجود أى تظلم مع بحث التظلم بجدية تامة

 



Top