معايير اختيار الكتاب الدراسى الجامعى
معايير اختيار الكتاب الدراسى الجامعى
إنطلاقا من أهمية الكتاب الجامعي كأحد أهم الركائز للعملية التعليمية، و حرصا مننا على الرقي للأجود وإنتقاء النوعية الأفضل ،فقد إرتأينا آملين ان يكون إختياركم للكتاب الجامعي ملبيا لقدر جيد من هذه العناصر وذلك مع إدراكنا لخصوصية بعض البرامج:
أولا. محتوى الكتاب :
- لغة الكتاب واضحة وسهلة وأسلوب عرض الموضوعات شيق .
- مراعاة المستوى اللغوي للطلاب .
- مراعاة الترابط ، و التسلسل والتماسك في مادة الكتاب ، وتكاملها مع المواد الدراسية الاخرى .
- مراعاة الإلتزام بلغة المادة ( إنجليزية).
- مواضيع الكتاب مرتبة ترتيبا منطقيا .
- شمولية موضوعات الكتاب لمفردات البرنامج .
- طريقة العرض في الكتاب تتيح الفرصة لإدراج أكثر من وجهة نظر في الموضوع الواحد .
- وضوح العلاقة بين محتوى الكتاب وأهداف المادة المتوخاة .
- مواكبة الكتاب للحداثة العلمية في إعداده و تطويره.
- ملاءمة مادة الكتاب لمستوى الطلاب الدراسي و المستوى الجامعي .
- اشتمال الكتاب على مخططات ورسوم توضيحية و خرائط و إحصاءات و ما شابه ذلك من وسائل تساعد على تسهيل عميلة التعلم وتقويتها .
- عرض مادته بطريقة تنمي التفكير والقدرة على حل المشكلات .
- مراعاة الوضوح في عرض المادة مع الشرح و التفسير و الأمثلة التوضيحية اللازمة
- اشتمال مادة الكتاب على اشارات إلى مصادر اخرى للمعرفة و القراءات الاضافية على نحو يشجع الطلاب على الرجوع اليها .
ثانيا . تنظيم الكتاب و إخراجه :
- أن يكون الكتاب جيد من حيث الإاخراج و جودة الطباعة و الورق و التجليد .
- بروز العناوين الرئيسية و الفرعية ووضوح الرسوم و الصور و غيرها من محتويات الكتاب .
- الطباعة واضحة و سليمة .
- اشتمال الكتاب على انشطة و تمارين عملية في نهاية كل فصل .
- اشتماله على فقرات المصادر الاصلية .
- اشتماله على مقدمة واضحة و قائمة محتويات و قوائم بالمصطلحات غير المالوفة والتواريخ و اسماء الاعلام و الخرائط و الرسوم و الجداول الاحصائية و المدن الرئيسية ان وجد .
ملاحظة :
يلزم أن يقوم مجلس القسم فصليا بإعتماد الكتب الدراسية الجامعية المختلفة ضمن محاضره الرسمية و إرسال نسخة لوحدة الجودة