معايير الورقة الامتحانية
(اولا) معايير خاصة بالشكل العام
1- الاخراج الجيد للورقة بمعنى (توحيد المعلومات الاساسية للورقة (اسم الجامعة -اسم الكلية –القسم- اسم المقرر- كود المقرر- تاريخ الامتحان - زمن الامتحان) والالتزام بالنموذج المعد.
2- الطباعة الواضحة بحيث يسهل علي آلطالب قراءتها.
3- الصياغة السليمة لغويا والخالية من الأخطاء الإملائية.
4- أن تكتب بطريقة الكترونية ، وتنسق تنسيقا جيدا.
5- ان تصاغ الأسئلة بلغة التدريس و أن تكون مفهومة وواضحة، بحيث لا يختلف على معناها الطلبة.
6- أن ترتب الأسئلة بحيث يراعي التدرج فى الصعوبة و يحسب بعد ذلك معامل للصعوبة.
7- يتم توزيع الدرجات على الأســـئلة بالتناسب مع الصعوبة و الوقت اللازم للاجابة و تكتب الدرجات أمام كل سؤال من الأسئلة، و أن تحدد درجة كل سؤال على حسب مستوى نواتج التعلم التي يقيسها هذا السؤال.
8- عدم ضغط الأسئلة فى الورقة بحيث تبدو مكدسة تربك الطالب في قراءتها.
9- أن تكون أرقام الأسئلة وفروعها واضحة وبعيدة عن اللبس بحيث لا تتداخل الأسئلة ولا الفروع.
(ثانيا) المضمون الجيد للورقة والذى يستلزم:
1- مراعاة تنسيق الورقة وتوحيد نمط الأسئلة.
2- تنوع الأسئلة لقياس المهارات المختلفة .(ILOS) التى اآتسبها الطالب
3- تدرج الأسئلة من السهل إلي الصعب لتحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
4- أن يتناسب مستوى لغة الامتحان مع لغة واسلوب التدريس
5- أن بتناسب عدد الأسئلة مع زمن الامتحان.
6- تجنب تكرار وتداخل المطلوب فى أآثر من سؤال.
7- توقيع الممتحنين أو منسق الامتحان في نهاية الورقة.
(ثانيا ) معايير خاصة بمضمون الاســـــئلة
1- ان تغطى الاسئلة كل المنهج الدراسى.
2- أن تقيس الأسئلة جميع مخرجات العملية التعليمية (ILOs) (المعرفة و الفهم – المهارات العملية – المهارات الذهنية – المهارات العامة الأخرى المتعلقة بالحياة المهنية للطالب فيما بعد)، و يعنى هذا أن تقيس الأسلة كل من درجات التعلم الدنيا (المعرفة و الفهم و التطبيق) و درجات التعلم العليا (التحليل و التركيب و الابداع و الاختراع).
3- أن تتنوع الأسئلة (بين المقالية و الموضوعية - و كذلك المنظومية ان أمكن)، على أن
4- تراعى الفروق الفردية بين الطلبة بالاضافة لبعض الأسئلة التى تكشف عن الطلاب الموهوبين.
5- أن تتسم الأسئلة: بالصدق (مدى نجاح الاختبار فى قياس ما يدعى قياسة) والثبات والموضوعية (عدم تباين نتائج الاختبار بين مصحح ونفسة وكذلك بين المصحح ومصحح أخر).
(ثالثا) سـمات الاختبار الجيد
1- استخدام أسلوب لغوى ملائم
2- تحديد طريقة الإجابة تحديدا دقيقا
3- تضمين التعليمات مثالا محلولا لتوضيح كيفية الحل
4- تحديد زمن الإجابة
5- يجب أن تبنى الأسئلة في إطار وخطوات منظمة تؤدي إلى دقة قياس وتقويم الطلاب في تحصيلهم المعرفي ، المهاري والوجداني.
(رابعا) - معايير تنظيم محتوى المقرر الدراسي
١ - الارتباط بنواتج التعلم
٢ - حداثة محتوى المقرر الدراسي
3 - ارتباط المحتوى بالمجتمع
أنواع الأســـــئلة
أولا- الأسئلة المقالية (Essay Questions)
هذا النوع من الأسئلة ليس له اجابة محددة، ، حيث تترك الحرية للطلاب في صياغة الإجابة عن بعض الأسئلة بطريقتهم الخاصة ، وهي تبين مدى قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره ، ولذلك تختلف الاجابة عليها من طالب الى أخر.
مزاياها : حرية الاستجابة- تقيس المستويات العليا من الأهداف - تستخدم في حل المشكلات-سهولة إعدادها.
عيوبها: نقص الموضوعية - نقص الثبات - صعوبة تصحيحها – لاتغطى كل أجزاء المقرر الدراسى.
بعض المقترحات المفيدة في كتابة أسئلة المقال :
1- ابدأ سؤال المقال بأفعال أو عبارات مثل :
قارن – بين الفرق – وضح كيف – ماذا تتوقع أن يحدث – ميز بين – علل – فسر.
Construct- Explain- Formulate- Compare- Predict- Analyze- Modify- Estimate- Design- Invent.
2- تجنب استخدام الأفعال التى تركز على التذكر فقط مثل State- Name- Tell- List.
3- اكتب سؤال المقال بأسلوب يحدد المطلوب من السؤال تحديدا دقيقا. وأفضل طريقة لذلك هي إعداد نموذج إجابة للسؤال من قبل واضع الامتحان، وهذا يساعد على كشف أي غموض في صياغة السؤال .
٤- اختبار الإجابة القصيرة
بعض الطلاب ليس لديهم مهارة استخدام اللغة ، وبالتالى تؤثر على الاجابة. وللتغلب على هذا العيب يوضع السؤال المقالى فى صورة "Short Essay" فيقيس هذا النوع من الأسئلة قدرة الطالب على التلخيص ، ويكون اسهل فى التصحيح، ويستخدم الطالب لغة سهلة فلا يقع فى الأخطاء اللغوية. كذلك ينصح بتدريس جميع المصطلحات العلمية للطالب (فى مقررات اللغة بدلا من تدريس اللغة فقط)، و المستويات التي يقيسها هذا النوع هى (التذكر – الفهم – التطبيق)
بعض الأمثلة في كتابة أسئلة المقال والتي تساعد في قياس مستويات مختلفة من نواتج التعلم
- KNOWLEDGE:(Recalling information)
Remembering, Memorizing, Recognizing, Recalling identification.
- APPLICATION :
Problem Solving. Applying information to produce some result. Use of facts, rules and principles.
The usful verbs are : Solve- show-use- construct- complete- examine- classify
- ANALYSIS: Analyze- Compare – Contrast- Explain- Categorize- Distinguish- Examine- Identify.
- SYNTHESIS:
Combination of ideas to form a new whole.
Useful verbs: Create-Compose-Predict- Construct- Design-Invent- Propose- Formulate- Devise- Plan
- EVALUATION
Development of opinions, judgments or decisions
Resolving controversies or differences of opinion.
Useful verbs: (Judge – Select- Justify- Verify- Argue- Recommend- Assess- Decide –Rate).
ثانيا- الأسئلة الموضوعية(Objective Questions )
يتميزهذا النوع من الأسئلة بأن له اجابة محددة، وهى تتسم بالثبات والصدق والموضوعية. يمكن بواسطتها إعداد كم كبير من الأسئلة تغطي الكثير من المعلومات التي درسها الطالب . لا يتأثر تصحيحها بالعوامل الشخصية للمصحح.
عيوب الأسئلة الموضوعية:
- لا تصلح لقياس جميع المهارات كالقدرة على التعبير أو الإبداع.
- يتطلب بناء الأسئلة الموضوعية وقتا ومهارة وجهدا من واضعه.
- تدفع الطالب في كثير من الأحيان إلى الغش والتخمين .
أنواع الأسئلة الموضوعية:
أ-أسئلة الصواب والخطأ (TFQs) :
هى عبارة عن مجموعة من العبارات المصاغة بطريقة جيدة ، ويضع الطالب علامة صح (√) ام خطأ (X) امام كل عبارة من العبارات، وفى بعض الأحيان يتعين على الطالب تصحيح الخطأ الموجود بالعبارات. المستويات التي يقيسها التذكر – الاستيعاب
لا بد ان تراعى الشروط الأتية عند وضع اسئلة الصواب والخطأ:
- أن تكون صياغة العبارة محكمة بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما في كل الظروف بعيده عن أي احتمالات .
- أن تتضمن العبارة الواحدة فكرة جوهرية واحدة وليس أكثر، وتجنب تماما استخدام عبارات تشتمل على فكرتين أحدهما خاطئ والآخر صحيح . مثال: تتميز الحيوانات الثديية بأن لها صيوان للأذن وتبيض.
- تجنب استخدام الكلمات غير المحددة مثل : نادرا –كثيرا- أحيانا- دائما فقد تصبح هذه الكلمات دالة على عبارة الصحيحة أو الخاطئة.
- نتجنب استخدام النفي من العبارات قدر الإمكان ، وإذا وجدت يجب وضع خط أسفل علامة النفي لأنها مربكة للطلاب .
- عدم اقتباس عبارات من الكتاب المقرر لأن نزع العبارة من فقرة متكاملة قد يجعل العبارة غامضة ومن ثم تحتمل الصواب والخطأ .
- يجب ألا تكون العبارة طويلة أكثر من اللازم ، لأن طول العبارة كثيرا يكون دليلا على صحتها.
- أن تكون طول العبارات الصحيحة متساوى فى العبارات الخاطئة.
ومن عيوب هذا النوع من الأسئلة :
انها تقيس المستويات الدنيا من نواتج التعلم (الحفظ والفهم)، وتؤدى الى التسطح فى المعلومة .كذلك سهولة تخمين الاجابة، ويمكن التغلب على هذه النقطة بان نحول السؤال من سؤال مغلق(اى اجابته محددة بصح او خطأ) الى سؤال مفتوح وذلك باضافة جزئية فى السؤال بان يصحح الطالب الخطأ.
ب- -أسئلة الاختيار من متعدد (MCQs):
يقيس هذا النوع من الأسئلة المستويات العليا من نواتج التعلم (التذكر- الفهم- التطبيق والتحليل)، ويتم تصحيحة اليا ، كما انه وسيلة جيدة للتعرف على مستويات الطلاب.
ويشمل هذا النوع من الأسئلة على رأس للسؤال (stem) ومجموعة من الاجابات (الاختيارات او البدائل)، وعلى الطالب اختيار انسب الاجابة اوالاجابات حسب مايطلب منه.
أسس وقواعد لتصميم رأس السؤال :
- لابد ان يكون رأس السؤال واضح ، يطرح مشكلة واضحة ومحددة. فالصياغة الجيدة للسؤال هي التي تمكن الطالب من الإجابة عليها دون النظر إلى البدائل او الاختيارات .
- تجنب استخدام كلمات النفى فى رأس السؤال
أسس وقواعد تصميم الاختيارات أو البدائل :
- يفضل أن تكون لاختيارات أو البدائل أقصر ما يمكن .
- أن ترتبط جميع البدائل بموضوع المشكلة وليست غريبة عنها.
- ان تكون جميع عبارات الاختيارات ذات أطوال واحدة.
- يجب أن تتصف الاستجابات أو البدائل بالفعالية أي تكون كلها بدائل مناسبة من وجهة نظر الطالب
- ألا يكون مفتاح الاجابة ثابت (الاجابة الصحيحة تكون رقم محدد مثلا: a or b ) في جميع الأسئلة.
- يفضل عدم استخدام البديل( ليس أيا مما سبق) أو (كل ما سبق ) .
ج- -أسئلة الإكمال (Complete):
هو عبارة عن مجموعة من العبارات ، يترك فراغ فى كل عبارة وعلى الطالب وضع الكلمة المناسبة لملىء هذا الفراغ . المستويات التي يقيسها - التذكر – الفهم
ويراعى عند صياغة هذه العبارات ما يلى:
- أن تكون العبارات قصيرة قدر الإمكان.
- أن تكون العبارة غير منقولة بالنص من كتاب او مذكرة حتى لا تقيس مستوى التذكر فقط .
- يجب أن يترك الفراغ قرب نهاية العبارة.
- أن يستكمل الفراغ المتروك فى العبارة بكلمة واحدة أساسية وليست هامشية (حرف جر أو فعل).
- عدم استخدام أكثر من فراغين في العبارة الواحدة لأن كثرة الفراغات تفقد العبارة وضوحها ومعناها وتعمل على إرباك الطالب.
د-أسئلة المزاوجة ( Matching )
يقيس هذا النوع من الأسئلة مدى قدرة الطالب على التعرف على العلاقات بين مجموعة من الموضوعات(items) المتشابهه، ولكل واحد منها مكونين اثنين هما: المقدمات المنطقية والاستجابات(مثال: المفاهيم وتعريفها أو الرموز ومعانيها). يوضع كل مكون فى عمود.
المستويات التي يقيسها - التذكر – الفهم
وفيما يلى بعض الارشادات التى تساعد في صياغة سؤال المزاوجة:
- يسمى عمود (A) بالمقدمات المنطقية(Premises)، بينما يسمى وعمود B)) بالاستجابات (Responses).
- ترقم العبارات فى العمود (A) بأرقام حسابية (1،2،3) بينما ترقم العبارات فى العمود (B) بحروف كبيرة (A,B,C).
- يجب أن تكون جميع عبارات المقدمات و جميع الاستجابات متجانسة.
- أن يكون عدد العبارات التي تحويها قائمة الاستجابات أكثر من عدد العبارات بقائمة المقدمات.
- يجب أن تكون العبارات الأطول في قائمة المقدمات والعبارات الأقصر في قائمة الاستجابات.
- يفضل ألا يزيد عدد العبارات في كل قائمة عن ست أو سبع
- تجنب ترتيب المقدمات مع نفس ترتيب الاستجابات.
- ألا يكون مفتاح الاجابة ثابت في جميع الأسئلة.
ثالثا- الأسئلة المنظومية (Systemic Questions)
SYSTEMIC ASSESSMENT [ SA ]
- Determinations of the types of relations between the given concepts.
- Synthesize Systemic relations between concepts, facts, issues,…
- Analyze Systemic to its Components.
TYPES OF SYSTEMIC QUESTIONS:
I-Systemic Multiple Choice Questions
In SMCQ,s the student is provided with a question and a range of possible systemics and asked to choose correct one. Each systemic represents three ,four or five
III-Systemic True False Questions [STFQ,s]
- STFQ,s require the students to select a response (true or false systemic ) that shows recognition of correct or incorrect information.
- STFQ,s are well suited for testing student comprehension, synthesis and analysis..
- There is one right answer, gain 100% and one wrong answer gain 'none'
IV-Systemic Multiple True False Questions [SMTFQ, s]
- SMTFQ, s combines the building elements of SMCQ & STFQ.
- MTFQ,s consists of clear stem and 4 or 5 true and false Systemic options
V-Systemic Matching Questions SMQ,S
-Measure the student's ability to find the relationship between a set of similar items, each of which has two components, such as concepts, or facts and their relation ships, and arrange them in a given systemic.
VI-Systemic Sequencing Questions:[SSQ,s]
VII-Synthesize Systemic relations between concepts, facts, issues,
- Requires the student to position concepts or formulas, or events or issues, and their relations in a systemic diagram.
- Can measure various kinds of knowledge, including students' ability to correlate between concepts, formula, or events.
- Build a correct systemic showing the numerical relations between the following numbers: 50, 75,100,150:
VIII-Analyze Systemic to its Components:
Requires the student to analyze the given systemic diagram to its concepts or formula, or events and their relations.