وتختص بما يلى :-
- الاشتراك فى رسم السياسة المالية العامة للجامعة و إعداد البرامج والخطط اللازمة لوضع هذه السياسة موضع التنفيذ .
- القيام بالدراسات والبحوث المتعلقة بالنواحى المالية والتقدم بالمقترحات والتوصيات التى تؤدى الى حسن سير العمل وتحقيق الإستخدام الأمثل لموارد الجامعة .
- إبداء الرأى فى المشاكل المالية التى تواجه وحدات الجامعة وكلياتها وتقديم مقترحات لحلها .
- الإشراف على الشئون المالية للصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص بإدارة الجامعة ووحدات الجامعة والمشاركة في إعداد اللوائح المالية التي تنظم العمل بها .
- متابعة تنفيذ القوانين واللوائح المالية العامة واللوائح الخاصة بالجامعة والعمل على موافاة وزارة المالية بكافة البيانات والمستندات المنصوص عليها فى القوانين واللوائح والتعليمات المالية فى المواعيد المقررة .
- الإشراف على إعداد كافة التقارير والبيانات الدورية والربع سنوية والسنوية عن نشاط الشئون المالية بالجامعة ووحداتها المختلفة ورفعها الى السلطات المختصة .
- الاشراف الفنى على أعمال الإدارات المالية بوحدات الجامعة المختلفة وكلياتها.
ويتبع الإدارة العامة للشئون المالية التقسيمات التنظيمية الأتية :-
5/1 ـ ادارة الحسابات : وتختص بما يلى :-
- استلام كافة المستندات والمستخلصات المالية من وحدات الجامعة المختلفة واتخاذ إجراءات المراجعة المبدئية والتأكد من استيفاء جميع البيانات والمستندات و الارتباط قبل الصرف وتوقيعات السلطة المختصة المؤيدة للصرف وإعتماد الإستمارة (50 ع.ح ) .
- فتح السجلات اللازمة لاثبات مايرد للادارة من مستندات ومستخلصات بعد التأكد من سلامتها وصحتها ثم تسليمها لادارة المراجعة لاتخاذ اجراءات المراجعة النهائية بعد التأكد من سماح البند.
- إمسالك سجلات الحجوزات.
- الر د على استفسارات الوحدة الحسابية واستكمال ماتراه من ملاحظات على مستندات الصرف المسلمة اليها ثم اعادتها مستوفاه .
- طلب أى بيانات من الوحدة الحسابية بهدف المطابقة.
- مسك سجلات الارتباطات الباب الأول والباب الثانى .
- مسك سجلات مراقبة إستهلاك النور والمياه والتليفونات والايجارات وإستهلاك الوقود والزيوت وقطع الغيار للسيارات .
- القيام بالاعمال والموضوعات المالية التى تحتاج الى دراسة .
- مسك سجلات مراقبة إلكترونيا على الحاسب الآلى .
- الاشتراك في اعداد البيان المجمع الشهرى والربع سنوى لادارة الجامعة والكليات والمعاهد والوحدات التابعة للجامعة ومسك السجلات المحاسبية الخاصة بها واعداد الحساب الختامى بالاشتراك مع الوحدة الحسابية.
5/2 ـ ادارة المراجعة : وتختص بما يلى :-
- مراجعة جميع الأعمال الحسابية الخاصة بالقيد بالدفاتر وصرف المستحقات واعداد الحسابات الدورية وفق ما تقضى به اللوائح والتعليمات المالية .
- مراجعة المرتبات والأجور والمكافآت ومصروفات الباب الثانى والثالث .
- مراجعة جميع مصروفات وكافة استحقاقات وحسابات البنك المركزى والبنوك الأخرى المفتوح لديها حسابات الجامعة واجراء التسويات اللازمة بشأنها .
- امساك السجلات اللازمة لمراقبة صرف الأجور والمكافآت التى تنص عليها التعليمات المالية .
- الإشتراك في اللجان إعداد ختامى المشروعات الإستثمارية .
- مراجعة تحصيل الايرادات ومراقبة سداد أرصدة حسابات النقدية واجراء التسويات الخاصة بها .
- مراجعة مصروفات الميزانية المتعلقة بأعمال التوريد والمقاولات وما يتبعها من اجراءات التعاقد سواء تحت مناقصات أو ممارسات أو طرق شراء أخرى .
- مراجعة كافة الأعمال الحسابية المتعلقة بالتأمين والضرائب .
- مراجعة استحقاق أرباب المعاشات .
- مراقبة الصرف من الاعتمادات وعدم تجاوزها .
- مراجعة صرف السلف المؤقتة والصرف من السلف المستديمة والدفع المقدم ومتابعة تقديم مستنداتها .
- الاشتراك فى إعداد مشروع الموازنة.
- الإشتراك فى إعداد الحساب الختامى و التسويات التعديلية لها.
5/3 ـ إدارة الموازنة : وتختص بما يلى : ـ
- بحث وعرض الطلبات الخاصة بالتعزيزات والاعتمادات الاضافية
- مراجعة البيانات الشهرية الواردة من وحدات وكليات وإدارة الجامعة بحالة الارتباطات والصرف منها .
- متابعة التعديلات التى تطرأ على بنود الميزانية خلال العام المالى وابلاغ الجهات المختصة بذلك .
- الاشراف على اعداد مشروع توزيع اعتمادات البنود المختلفة على وحدات وكليات الجامعة بما يحقق احتياجات كل منها وعرضه على السلطات المختصة لاقراره وابلاغه الى الجهات المعنية .
- متابعة الاجراءات التى تتخذ للحصول على موافقة السلطات المختصة على انشاء أو حذف أو نقل درجة مالية بالميزانية.
- اتخاذ الاجراءات اللازمة لانشاء بنود وأنواع جديدة بالباب الأول والثانى لم يتم الصرف عليها من قبل ومتابعة انشائها .
- اتخاذ الاجراءات اللازمة مع الجهاز المركزى للتنظيم والادارة ووزارة المالية لانشاء وتمويل وظائف جديدة لأعضاء هيئة التدريس والهـــيئة المعاونة والكادر العام وفقا لاحتياجات الجامعة ومستجداتها ومتابعــــة تنفيذها .
- اعداد المذكرة التعديلية للختامى لبنود وأنواع الباب الأول والثانى والعرض على السلطة المختصة
- متابعة موقف بنود وأنواع الباب الأول والثانى شهريا ودراسة موقفها وموافاة كل وحدة باحتياجاتها وفقا لحالة الصرف والمبررات الأخرى.
- ابلاغ وحدات الجامعة وكلياتها بتأشيرات الموازنة وأية كتب دورية خاصة باعتمادات الموازنة وتفسيرها والرد على كافة الاستفسارات الخاصة بها.
- اعداد الموقف المالى الربع سنوى بموقف الاعتمادات والمنصرف بالباب الأول والثانى والعرض على السلطة المختصة.
5/4 ـ إدارة الخزينة : وتختص بما يلى :-
- القيام باعمال تحصيل المبالغ الموردة بالجامعة بموجب قسائم تحصيل وتحرير حوافظ التوريد وبيان كشوف المتحصلات وتوريدها للبنك فى المواعيد المقررة بالائحه المالية .
- صرف جميع الإستحقاقات الخاصة للعاملين بإدارة الجامعة
- القيام بأعمال الصرف من السلفة المستديمة وإستعاضتها طبقا للتعليمات المالية.
- القيام باعمال الجرد الدورى للخزينه وفقا للوائح المالية .
- إستلام الطوابع والأوراق ذات القيمة من إدارة المخازن وبيعها وتوريد قيمة ما يباع منها وإخطار إدارة المخازن بأرقام القسائم المورد بها القيمة
- امساك سجل يومية الخزينه واثبات عمليات الخزينه فى هذا السجل .
- تمكين لجان الجرد التى يحددها القانون من جرد الخزينه فى اى وقت
- التاكد من سلامة القيد بالدفاتر والاستمارات الحسابية وتجنب المحو والقشط سواء بالدفاتر والمستندات والتوقيع بجانب التصحيحات التى تجرب بالدفاتر والمستندات .
- مراعاة عدم تداول الدفاتر الحسابية بين ايدى كثيرة ولا يمسك الدفتر سوى الشخص المعهود به اليه وفى حالة غيابه يمسكه من يكلف بالعمل رسميا .
العناية بحفظ الدفاتر الحسابية المنتهية واتباع نصوص لائحه المحفوظات الحكومية بشــــــــأنها