Back to Top



اختصاصات الإدارة
وتختص بما يلى :-
  • الاشتراك فى رسم السياسة المالية العامة للجامعة و إعداد البرامج والخطط اللازمة لوضع هذه السياسة موضع التنفيذ .
  • القيام بالدراسات والبحوث المتعلقة بالنواحى المالية والتقدم بالمقترحات والتوصيات التى تؤدى الى حسن سير العمل وتحقيق الإستخدام الأمثل لموارد الجامعة  .
  • إبداء الرأى فى المشاكل المالية التى تواجه وحدات الجامعة وكلياتها وتقديم مقترحات لحلها .
  • الإشراف على الشئون المالية للصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص بإدارة الجامعة ووحدات الجامعة والمشاركة في إعداد اللوائح المالية التي تنظم العمل بها  .
  • متابعة تنفيذ القوانين واللوائح المالية العامة واللوائح الخاصة بالجامعة والعمل على موافاة وزارة المالية بكافة البيانات والمستندات المنصوص عليها فى القوانين واللوائح والتعليمات المالية فى المواعيد المقررة .
  • الإشراف على إعداد كافة التقارير والبيانات الدورية والربع سنوية والسنوية عن نشاط الشئون المالية بالجامعة ووحداتها المختلفة ورفعها الى السلطات المختصة .
  • الاشراف الفنى على أعمال الإدارات المالية بوحدات الجامعة المختلفة وكلياتها.

 

ويتبع الإدارة العامة للشئون المالية التقسيمات التنظيمية الأتية :-   

 5/1 ـ ادارة الحسابات : وتختص بما يلى :-

  • استلام كافة المستندات والمستخلصات المالية من وحدات الجامعة المختلفة واتخاذ إجراءات المراجعة المبدئية والتأكد من استيفاء جميع البيانات والمستندات و الارتباط قبل الصرف وتوقيعات السلطة المختصة المؤيدة للصرف وإعتماد الإستمارة (50 ع.ح ) .
  • فتح السجلات اللازمة لاثبات مايرد للادارة من مستندات ومستخلصات بعد التأكد من سلامتها وصحتها ثم تسليمها لادارة المراجعة لاتخاذ اجراءات المراجعة النهائية بعد التأكد من سماح البند.
  • إمسالك سجلات الحجوزات.
  • الر د على استفسارات الوحدة الحسابية واستكمال ماتراه من ملاحظات على مستندات الصرف المسلمة اليها  ثم اعادتها مستوفاه .
  • طلب أى بيانات من الوحدة الحسابية بهدف المطابقة.
  • مسك سجلات الارتباطات الباب الأول والباب الثانى .
  • مسك سجلات مراقبة إستهلاك النور والمياه والتليفونات والايجارات  وإستهلاك الوقود والزيوت وقطع الغيار للسيارات .
  • القيام بالاعمال والموضوعات المالية التى تحتاج الى دراسة .
  • مسك سجلات مراقبة إلكترونيا على الحاسب الآلى .
  • الاشتراك في اعداد البيان المجمع الشهرى والربع سنوى لادارة الجامعة والكليات والمعاهد والوحدات التابعة للجامعة ومسك السجلات المحاسبية الخاصة بها واعداد الحساب الختامى بالاشتراك  مع الوحدة الحسابية.

 

5/2 ـ ادارة المراجعة  : وتختص بما يلى :-
  • مراجعة جميع الأعمال الحسابية الخاصة بالقيد بالدفاتر وصرف المستحقات واعداد الحسابات الدورية وفق ما تقضى به اللوائح والتعليمات المالية .
  • مراجعة المرتبات والأجور والمكافآت ومصروفات الباب الثانى والثالث .
  • مراجعة جميع مصروفات وكافة استحقاقات وحسابات البنك المركزى والبنوك الأخرى المفتوح لديها حسابات الجامعة واجراء التسويات اللازمة بشأنها .
  • امساك السجلات اللازمة لمراقبة صرف الأجور والمكافآت التى تنص عليها التعليمات  المالية .
  • الإشتراك في اللجان إعداد ختامى المشروعات الإستثمارية .
  • مراجعة تحصيل الايرادات ومراقبة سداد أرصدة حسابات النقدية واجراء التسويات الخاصة بها .
  • مراجعة مصروفات الميزانية المتعلقة بأعمال التوريد والمقاولات وما يتبعها من اجراءات  التعاقد سواء تحت مناقصات أو ممارسات أو طرق شراء أخرى .
  • مراجعة كافة الأعمال الحسابية المتعلقة بالتأمين والضرائب .
  • مراجعة استحقاق أرباب المعاشات .
  • مراقبة الصرف من الاعتمادات وعدم تجاوزها .
  • مراجعة صرف السلف المؤقتة والصرف من السلف المستديمة والدفع المقدم ومتابعة  تقديم مستنداتها .
  • الاشتراك  فى إعداد مشروع الموازنة.
  • الإشتراك فى إعداد الحساب الختامى و التسويات التعديلية لها.

 

5/3 ـ  إدارة الموازنة : وتختص بما يلى : ـ

  • بحث وعرض الطلبات الخاصة بالتعزيزات  والاعتمادات الاضافية
  • مراجعة البيانات الشهرية الواردة من وحدات وكليات وإدارة الجامعة بحالة الارتباطات والصرف منها .
  • متابعة التعديلات التى تطرأ على بنود الميزانية خلال العام المالى وابلاغ الجهات المختصة بذلك .
  • الاشراف على اعداد مشروع توزيع اعتمادات البنود المختلفة على وحدات وكليات الجامعة بما يحقق احتياجات كل منها وعرضه على  السلطات المختصة لاقراره وابلاغه الى الجهات المعنية .
  • متابعة الاجراءات التى تتخذ للحصول على موافقة السلطات المختصة على انشاء أو حذف أو نقل درجة مالية بالميزانية.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة لانشاء بنود وأنواع جديدة بالباب الأول والثانى لم يتم الصرف عليها من قبل ومتابعة انشائها .
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة مع الجهاز المركزى للتنظيم والادارة ووزارة المالية لانشاء وتمويل وظائف جديدة لأعضاء هيئة التدريس والهـــيئة المعاونة والكادر العام وفقا لاحتياجات الجامعة ومستجداتها ومتابعــــة تنفيذها .
  • اعداد المذكرة التعديلية للختامى لبنود وأنواع الباب الأول والثانى والعرض على السلطة المختصة
  • متابعة موقف بنود وأنواع الباب الأول والثانى شهريا ودراسة موقفها وموافاة كل وحدة باحتياجاتها وفقا لحالة الصرف والمبررات الأخرى.
  • ابلاغ وحدات الجامعة وكلياتها بتأشيرات الموازنة وأية كتب دورية خاصة باعتمادات الموازنة وتفسيرها والرد على كافة الاستفسارات الخاصة بها.
  • اعداد الموقف المالى الربع سنوى بموقف الاعتمادات والمنصرف بالباب الأول والثانى والعرض على السلطة المختصة.

 

5/4 ـ إدارة الخزينة : وتختص بما يلى :-

-  القيام باعمال تحصيل المبالغ الموردة بالجامعة بموجب قسائم تحصيل وتحرير حوافظ  التوريد وبيان كشوف المتحصلات وتوريدها للبنك فى المواعيد المقررة بالائحه المالية  .

  • صرف جميع الإستحقاقات الخاصة للعاملين بإدارة الجامعة
  • القيام بأعمال الصرف من السلفة المستديمة وإستعاضتها طبقا للتعليمات المالية.
  • القيام باعمال الجرد الدورى للخزينه وفقا للوائح المالية .
  • إستلام الطوابع والأوراق ذات القيمة من إدارة المخازن وبيعها وتوريد قيمة ما يباع منها وإخطار إدارة المخازن بأرقام القسائم المورد بها القيمة
  • امساك سجل يومية الخزينه واثبات عمليات الخزينه فى هذا السجل .
  • تمكين لجان الجرد التى يحددها القانون من جرد الخزينه فى اى وقت
  • التاكد من سلامة القيد بالدفاتر والاستمارات الحسابية وتجنب المحو والقشط سواء بالدفاتر والمستندات والتوقيع بجانب التصحيحات التى تجرب بالدفاتر والمستندات .
  • مراعاة عدم تداول الدفاتر الحسابية بين ايدى كثيرة ولا يمسك الدفتر سوى الشخص المعهود به اليه وفى حالة غيابه يمسكه من يكلف بالعمل رسميا .

العناية بحفظ الدفاتر الحسابية المنتهية واتباع نصوص لائحه المحفوظات الحكومية بشــــــــأنها